وزرة الصحة : 87 حالة اصابة بمرض الجرب في الوسط المدرسي بأربع ولايات - الجزائر

وزرة الصحة : 87 حالة اصابة بمرض الجرب في الوسط المدرسي بأربع ولايات

بلغ عدد الاصابات بمرض الجرب و المعلن عنها في الوسط المدرسي، خلال الثلاثي الأول من سنة 2019، سبعة و ثمانين (87) حالة، حسبما أفادته، الاثنين، وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات.

و تشمل الحالات المعلن عنها بالأربع (4) الولايات الأتية ذكرها ،68 حالة بالجزائر العاصمة، 14 بباتنة و 5 بخنشلة، حين أنه لم يتم التبليغ عن أي حالة بورقلة، بحسب وزارة  الصحة التي تذكر، في هذا الشأن، بأن الجرب يعد ” مرضا واسع الانتشار في العالم، حتى في الدول المتطورة”.

فالجرب- تتابع ذات الوزارة- ” مرض جلدي يتسبب فيه طفيلي يدعى الجرب (ساركوبت) وينتشرعبر الاحتكاكات المباشرة أو بواسطة الملابس و الأفرشة”.

ويشير المصدر نفسه الى أن هذا المرض” جد المعدي، يظهر بحكة و إصابات جلدية جراء الخدش. فمستودع الطفيلي يعد بشري محض و انتقاله يكون بين البشر. فاحتكاك واحد يكفي للإصابة بالمرض، و هو غالبا ما يتواجد لدى أعضاء نفس الأسرة و بالمحيط الجماعي”.

واستطرد بيان الوزارة بالإشارة الى أن “الجرب ليس بمرض يتعين التصريح به، فان الحالات المبلغ عنها تعني أساسا الحالات التي تسجل بالوسط المدرسي”.

وفي هذا الصدد، تدعو وزارة الصحة الى ” احترام قواعد النظافة الجسدية”، كما توصي” بالقيام، في حال وجود حالات بالمحيط، بتطهير ملابس و مفروشات و الفوط الصحية لكل الأشخاص الذين يعيشون تحت سقف واحد، سواء بالغسيل في ألة الغسيل بدرجة حرارة تبلغ 60 أو باستخدام مبيد قراد متوفر في الصيدلية”.

اقرأ المزيد