وزارة الموارد المائية : 98 بالمائة من الساكنة الجزائرية مربوطة بشبكات الماء الشروب

أكد  ، الأمين العام لوزارة الموارد المائية ،  السيد بلحاج بلكاتب ،  اليوم الخميس ،  بالجزائر العاصمة ،أن  المخطط الوطني لسياسة الجزائر المائية الممتد إلى آفاق 2035  قد مكّن من مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و توزيعها على السكان و هو ما سمح بالوصول إلى نسبة ربط تقدر بــــ  98 بالمائة للسكان بشبكات التزويد بالماء الشروب  .

صرح بهذا التأكيد  على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمياه المصادف لــــ 22  مارس من كل سنة و الذي احتضنه منتزه الصابلات بالعاصمة أن البرنامج و المخطط الوطني لسياسة الجزائر المائية الممتد إلى آفاق 2035 مكن من مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و توزيعها على السكان و هو ما سمح بالوصول إلى نسبة ربط تقدر بـــــ 98  بالمائة للسكان بشبكات التزويد بالماء الشروب بحصة يومية للفرد بلغت 180 لتر ، و توزيع يومي لفائدة 80 بالمائة من المواطنين  45 بالمائة منهم يصلهم الماء الشروب على مدار الساعة .

و قال أن كسب “معركة الماء ” يبقى شرطا أساسيا لتحقيق التحول الاقتصادي و الاجتماعي سواء في قطاعات الفلاحة والصناعة أو الحفاظ على صحة المواطنين أو حماية المنظومة البيئية و تحقيق التجديد العمراني و الحضري”

و عاد ليؤكد انه و بفضل الحجم “غير المسبوق” من الاستثمار العمومي و المخطط الوطني للسياسة المائية تمكنت الجزائر و في ظرف قياسي من مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و معالجة المياه المستعملة و توسيع المساحات المسقية مع تحسين الخدمة العمومية المقدمة في هذا المجال.

و يقول بلكاتب أن ذات البرنامج قد  مكّن من انجاز إلى غاية يومنا هذا 80 سدا و سبع منظومات كبرى للتحويل و 11 محطة لتحلية مياه البحر و 194 محطة لمعالجة المياه المستعملة و 520 حاجز مائي و 220 ألف بئر و نقب عميق بالإضافة إلى تهيئة 1.3 مليون هكتار من المساحات المسقية.

و عن وضع الجزائر بالنسبة للإنجازات المحققة في مجال الموارد المائية قال المتحدث أنها تبقى في طليعة الدول التي بلغت أهداف تنمية الألفية في مجال الولوج للماء العذب و هياكل الصرف الصحي المحدد من قبل منظمة الأمم المتحدة و قد خطت الجزائر خطوات كبيرة نحو ضمان الأمن المائي للجيل الحالي و الأجيال القادمة.

و تركز المصالح المعنية حاليا على تعميم الخدمة العمومية للمياه الصحة للشرب و التطهير بنفس الجودة و الوفرة عبر كامل التراب الوطني مع التركيز على الجهات النائية و المعزولة من اجل تجسيد مبدأ العدالة الاجتماعية  ،  مع بذل كل الجهود اللازمة لرفع مردود الشبكات و مكافحة التبذير و الربط غير القانوني و تعميم إعادة استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة.

زوخ : العاصمة مزودة بالمياه الشروب على مدار 24 ساعة

من جهته أكد ، والي ولاية الجزائر ،  عبد القادر زوخ ،  على هامش الاحتفاء باليوم العالمي للمياه أن كافة قاطني العاصمة يستفيدون من خدمة التزويد بالمياه الشروب على مدار 24 ساعة ، و هو ما يعد مكسبا حقيقيا يتوجب الحفاظ عليه .

و بمناسبة احتفالية اليوم العالمي للغابات قال بدوره الأمين العام لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية شادي كمال أن الوزارة الوصية تسعى إلى الوصول على المدى المتوسط لمساحة غابية تناهز 5 مليون هكتار ، علما أن المساحة الحالية للمحيط الغابي بالجزائر تناهز 4.1 مليون هكتار.        

و أضاف أن البعد الاستراتيجي و الاقتصادي للمساحات الغابية إلى جانب مميزاتها السياحية و الترفيهية يجب أن يشكلا رافدا من روافد الاقتصاد الوطني وهو ما تسعى السلطات المعنية به إلى تحقيقه ، عبر عديد البرامج و المخططات المخصصة لذلك.

و عن القطاع قال والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ أنّ العاصمة تضم حاليا  28 غابة حضرية تم إلى غاية يومنا هذا تهيئة 14 منها ، و تم فتحها أمام الجمهور العام كفضاءات للراحة و الاستجمام , فيما تجري حاليا أشغال تهيئة موقعين غابيين إضافيين لتدعيم حظيرة الولاية من هذه الفضاءات الطبيعية في انتظار إتمام دراسة مشاريع لتهيئة 12 موقع غابي جديد .