ملفي شخصين يؤجلان إعلان المجلس الدستوري بشأن رئاسيات 4 جويلية - الجزائر

ملفي شخصين يؤجلان إعلان المجلس الدستوري بشأن رئاسيات 4 جويلية

ينتظر الجزائريون إعلان المجلس الدستوري بشأن رئاسيات 4 جويلية، يوم 4 جوان، بعد أن قدم شخصين مجهولي الهوية ملفي ترشحهما للمجلس، ويتعلق الأمر بكل من عبد الحكيم حمادي وحميد طواهري اللذين أودعا ملف الترشح لدى المجلس الدستوري.

وهما شخصان مجهولي الهوية بالنسبة للجزائريين، الذين لا يعرفون عنهما أي شيئ، فمن بين 77 شخصت تقدموا لسحب استمارات الترشح، انسحب رئيسي حزبي المستقبل والتحالف الوطني الجمهوري، وهما فقط المعروفان على الساحة السياسية، حتى وإن لم يكن لهما ثقل سياسي كبير.

ولا يوجد أدنى شك في أن المجلس سيعلم إبطال الملفين فلم يعلنا أنها نجحا في جمع 60 ألف توقيع من 25 ولاية، في هذا الوقت الحرج الذي تمر به البلاد، غير أن المجلس سيأخذ كامل وقته القانوني من أجل دراسة الملفين وإعلان القرار.

وكانت آجال إيداع التصريح بالترشح للانتخابات الرئاسية لدى المجلس الدستوري قد انقضت منتصف ليلة أمس السبت طبقا للمادة 140 من القانون العضوي المتضمن القانون الانتخابي. وتنص هذه المادة على أن التصريح بالترشح يجب أن يودع في ظرف ال45 يوما على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية، علما أن رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، كان قد وقع بتاريخ 9 أبريل 2019 هذا المرسوم الرئاسي.

في يوم السبت 25 جوان، انتظر الإعلام وصول مترشحين الى مقر المجلس حتى تصف الليل، لكن لم يتقدم أي مترشح، مما جعل الجميع يتأكد من أن انتخابات 4 جويلية من دون مترشحين وحكمها بات بين التأجيل أو الإلغاء، غير أن بيان المجلس الدستوري في اليوم الموالي أكد وجود ملفي كل من عبد الحكيم حمادي وحميد طواهري.