ملال مهدد بعامين سجن - الجزائر

ملال مهدد بعامين سجن

بعد تصريحاته الأخيرة

 أكّد رئيس الأكاديمية الجزائرية لمكافحة الفساد في الرياضة، أحمد بن عمار، أن قانون العقوبات الجزائري يعاقب على مثل التصريحات التي أدلى بها رئيس شبيبة القبائل، شريف ملال الذي اعترف أنه اقترح مكافآت مالية على شباب قسنطينة من أجل تشجيعه للتغلب على اتحاد الجزائر.

وأدلى رئيس شبيبة القبائل بتصريحات وتعليقات بخصوص فوز منافسه المباشر على اللقب اتحاد الجزائر خارج قواعده على حساب شباب قسنطينة (3-1) في إطار الجولة ال30 ، وهي النتيجة التي مكنت اصحاب الزي الاحمر و الاسود من التتويج باللقب الثامن في تاريخهم.

واعتبر رئيس الاكاديمية الجزائرية لمكافحة الفساد في الرياضة في تصريح ادلى به لوكالة الأنباء الجزائرية، أن “مثل هذه التصريحات يعاقب عليها قانون العقوبات الجزائري”، واصفا اياها بالتصريحات “الخطيرة”، موضحا انه “كان الأجدر بهذا الرئيس توجيه شكواه كتابيا إلى الجهات المخول لها الفصل في مثل هذه القضايا”.

وأضاف: “تصريحات رئيس شبيبة القبائل يمكن وصفها بغير المسؤولة، وأعتقد أن القوانين السارية في تسيير الرياضة في الجزائر، وكذا مبادئ الميثاق الاولمبي، لا تسمح بمثل هذه التصريحات التي تصدر بشأنها عقوبات صارمة “.

تجدر الإشارة، هنا ان التحفيز بمفهوم القانون الجزائري هو رشوة وليس على الإطلاق إجراء مشروع، بدليل أن قانون بطولة الاحتراف يتحدث بصراحة عن “التحفيز” و يشرحه بالتفصيل و يصفه بكونه “محاولة التأثير على نتيجة المباراة”.

ففي المادة 119 من قانون بطولة الاحتراف الخاص بـ”التأثير والترتيب و الضغط و التخويف”، فإن “أي منحة أو ما يعرف بالتحفيز التي يقدمها أي شخص غريب عن النادي المعني تعتبر محاولة للتأثير على النتيجة مهما كانت الوسيلة المستعملة”.

وبالعودة الى قانون العقوبات في مادته ال81 (قانون 2015)، فإن محاولة التأثير على نتيجة المباراة يعرض المتورط فيه لعقوبة سنتين نافذتين سجن وتغريم فريقه بقيمة مليون دينار جزائري.

وبالرغم من المعطيات السابقة الذكر ووضوح بنود القانون، إلا ان رئيس الأكاديمية احمد بن عمار، امتنع عن إعطاء تفاصيل أخرى حول هذا الملف مكتفيا بالقول : “نحن الآن بصدد دراسة كل القوانين المسيرة للرياضة الجزائرية، بما فيها كرة القدم و في نفس الوقت نصوص القوانين والمراسيم  في الوقت الحالي من السابق لأوانه الإدلاء بأي تصريح و يتعين علينا اخذ الوقت الكافي من  أجل دراسة حيثيات القضية من جميع الجوانب”.

وبلهجة متأسفة أكد السيد بن عمار: “في مثل ممارسات الفساد هذه، غير الرياضية و لا أخلاقية، يجب ان يلقى مرتكبوها العقوبات اللازمة التي تكون ردع وعبرة لمن تسول له نفسه القيام بها في المستقبل (…) فمثل ههذ التصرفات تسييء لصورة الرياضة الجزائرية و للوطن بشكل عام”.

اقرأ المزيد