مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه: القضاء على 10 آلاف حفرة صرف صحي بالبليدة

البليدة – أسفرت حملة القضاء على حفر الصرف الصحي التي تعد أخطر بؤر انتشار الأمراض المتنقلة عن طريق المياه عن القضاء على نحو 10 آلاف حفرة موزعة عبر مناطق متفرقة من تراب ولاية البليدة حسبما أفادت به يوم الأربعاء مصالح الولاية.

و تندرج هذه العملية بحسب ذات المصدر في إطار المخطط الوقائي المسطر لمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه مشيرة إلى أن الحملة التي انطلقت نهاية السنة المنصرمة مكنت من القضاء على نحو 10 آلاف حفرة صرف صحي و هذا من بين 15 ألف حفرة محصاة.

وحسب ذات المصدر، فان عملية إزالة هذه الحفر المنتشرة بشكل كبير على مستوى التجمعات السكانية التي شيدت بطريقة عشوائية خلال العشرية السوداء على غرار حي بن عاشور بالبليدة و حي كاف حمام بأولاد يعيش و كذا عدد من الأحواش أتبعتها عمليات ربط جميع السكنات بشبكات الصرف الصحي بطريقة نظامية.

و في إطار ذات المسعى الرامي إلى إزالة كافة البؤر المتسببة في انتشار الأمراض المتنقلة عن طريق المياه تم انجاز و إعادة تأهيل مائة كلم من شبكة التطهير بحسب ذات المصدر الذي أكد أن العملية متواصلة و هذا إلى غاية استكمال الهدف المسطر المتضمن انجاز 160 كلم من شبكات التطهير.

و في سياق صلة كشفت مصالح الولاية عن دخول محطة تطهير المياه المستعملة ببني مراد بشكل جزئي حيز الخدمة و التي تقدر طاقة إنتاجها 51.560 متر مكعب في اليوم في انتظار دخول محطة مماثلة ببن خليل حيز الخدمة و هذا بطاقة إنتاج تناهز ال60 متر مكعب في اليوم.

و بهدف تفادي الأزمة التي عاشتها الولاية السنة الفارطة اثر انتشار وباء الكوليرا الذي أصاب 93 حالة من الولاية حرصت مصالح الولاية على تسطير مخطط خاص تضمن اعطاء تعليمات تركز على ضمان نوعية المياه و كذا نظافة الوديان.

و في هذا السياق، التزمت المصالح المختصة بوضع الجير المشبع بالكلور في مجاري المياه المستعملة و هذا بمعدل مرة كل شهر بالإضافة إلى تكثيف المعالجة و المراقبة الدورية لجميع شبكات وخزانات المياه و كذا منابع المياه الجبلية و حنفيات المساجد.

كما تضمن مخطط العمل هذا تنظيم زيارات مراقبة فجائية للمزارع المسقية تفاديا لأي إستعمال للمياه المستعملة في السقي و أخرى مست المصانع و الوحدات الإنتاجية و هذا للوقوف على كيفية معالجة النفايات الصناعية السائلة.

يذكر أن مختلف الإجراءات الإحترازية التي قامت بها المصالح المختصة في إطار مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه أعطت ثمارها في الميدان بحيث تم تسجيل تراجع جد محسوس في حصيلة الإصابات الناجمة عن انتقال الأمراض عن طريق المياه.

قد سجلت 93 حالة اصابة بوباء الكوليرا و 1455 حالة إصابة بالتسمم الغذائي و إصابتين بحمى التيفويد خلال السداسي الأول من السنة المنصرمة و هذا مقابل إحصاء 59 حالة إصابة بالتسممات الغذائية فقط خلال نفس الفترة من السنة الجارية.

اقرأ المزيد