مظاهرات في السودان:  سبعة قتلى و181 مصابا منهم 27 بطلق ناري - الجزائر

مظاهرات في السودان: سبعة قتلى و181 مصابا منهم 27 بطلق ناري

قتل سبعة أشخاص وأصيب العشرات في مظاهرات اندلعت أمس الأحد في جميع أنحاء السودان، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأفاد وكيل وزارة الصحة السودانية المكلف سليمان عبدالجبار -حسب الوكالة- بـ”وفاة 7 وإصابة 181 شخصا منهم 27 بطلق ناري والبقية إصابات مختلفة، من جراء المظاهرات التي انطلقت اليوم في جميع أنحاء البلاد”. 

وأضاف عبدالجبار أن هناك “10 إصابات من النظاميين منهم ثلاثة من قوات الدعم السريع بطلق ناري وبقية الإصابات برشق بالحجارة”، مشيرا إلى أن هناك 50 من الإصابات نتيجة التدافع بالسلك الشائك.

وقبل ذلك، أعلن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتى، إصابة ثلاثة من جنود “قوات الدعم السريع” وستة مواطنين، في هجمات شنها “قناصون” خلال موكب احتجاجي بمدينة أم درمان بالعاصمة الخرطوم ،فيما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) عن وفاة محتج متأثرا بإصابته بطلق نارى، في إحتجاجات بمدينة عطبرة (على بعد نحو 310 كم الى الشمال من الخرطوم).

وخرج عشرات الآلاف في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم اضافة الى عدة مدن بولايات مختلفة استجابة لدعوة أطلقتها قوى اعلان الحرية والتغيير (ائتلاف معارض) للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة للمدنيين.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، وهو أحد مكونات قوى اعلان الحرية والتغيير، المحتجين الى التوجه صوب القصر الجمهوري بالخرطوم.

ومنذ أسابيع، تشهد مفاوضات لانتقال السلطة إلى حكومة مدنية تعثرا بسبب اختلاف المجلس العسكري الانتقالي وقوى المعارضة حول نسب التمثيل ورئاسة المجلس السيادي.  

ويتولى المجلس العسكري الانتقالي برئاسة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، مسؤولية إدارة البلاد منذ الإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير، في 11 أبريل الماضي بعد نحو أربعة أشهر من احتجاجات حاشدة في السودان.

 

اقرأ المزيد