مسيرات الجمعة الثالثة عشر بعيون الصحافة العالمية - الجزائر

مسيرات الجمعة الثالثة عشر بعيون الصحافة العالمية

تفاعلت مختلف المواقع الإخبارية العالمية مع الجمعة الثالقة عشر للحراك الشعبي في الجزائر للمطالبة برحيل النظام، وثاني جمعة في شهر مضان المبارك التي شهدت مشاركة عشرات الآلاف من المتظاهرين رغم الصيام وحرارة الطقس.

وفي هذا السياق، عنونت وكالة “رويترز” العالمية تقريرها بـ “الانتخابات الرئاسية في الجزائر قد تؤجل والاحتجاجات مستمرة”، وكتبت: “قال مصدر يوم الجمعة إن الانتخابات الرئاسية الجزائرية الوشيكة قد تؤجل بينما عاد المحتجون إلى الشوارع في الجمعة الثالثة عشرة على التوالي للمطالبة بإزاحة النخبة الحاكمة في البلاد، وأضاف المصدر لرويترز إن الانتخابات قد تؤجل حتى نهاية العام مع تداول أسماء لإدارة المرحلة الانتقالية تشمل الوزير السابق أحمد طالب الإبراهيمي ورئيس الوزراء السابق أحمد بن بيتور”.

موقع “روسيا اليوم” عنون تقريره بـ “المتظاهرون ينجحون بدخول مقر البريد المركزي رغم استخدام الشرطة قنابل الغاز” وكتب: “أفاد مراسلنا بأن المتظاهرين في الجزائر، نجحوا في كسر الطوق الأمني، والدخول إلى مقر البريد المركزي، وذلك عقب استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع”.

وأضاف الموقع الروسي: “وحاولت الشرطة الجزائرية منع المتظاهرين من الدخول إلى مقر البريد في العاصمة الجزائرية، مستخدمة قنابل الغاز، في جمعة جديدة من الاحتجاجات المطالبة برحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة”.

وعنون موقع “سكاي نيوز” تقريره بـ “تظاهرات أول جمعة رمضانية بالجزائر.. تنديد مستمر بالنظام” حيث كتب: “تجمع آلاف المحتجين مجددا الجمعة للمطالبة باستقالة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي الذي عينه بوتفليقة قبل أيام من تنحيه”

وأضاف: “ومن المتوقع أن يصدر المجلس الدستوري الذي يشرف على المرحلة الانتقالية بيانا بشأن الانتخابات خلال فترة وجيزة”.

 

اقرأ المزيد