محلل سياسي: تحالف استراتيجي بين الجزائر وتونس بعد فوز قيس سعيد - الجزائر

محلل سياسي: تحالف استراتيجي بين الجزائر وتونس بعد فوز قيس سعيد

توقع أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، سفيان صخري، تشكيل تحالف استراتيجي بين الجزائر وتونس تميهدا لبناء الإتحاد المغاربي بعد إنتخاب قيس سعيد رئيسا للجمهورية في تونس.

وأكد صخري في إتصال هاتفي مع “سبق برس” بأنشرعية قيس سعيد ستمكنه من فرض نفسه بين الؤساء العرب، معتبرا أن تحالفه مع رئيس الجمهورية الجزائري القادم سيمكنهم من معالجة بؤر التوتر في المنطقة على غرار ليبيا التي تشهد نزاعا مسلحا منذ سنة 2011.

ووصف المتحدث أن رئيس الجمهورية التونسية الجديد [ـأنه “ذكي جدا”  نتيجة إدراكه  قواعد اللعبة الدبلوماسية رغم حداثته في حقل السياسة الخارجية بإقراره زيارة الجزائر كأول خرجة دبلوماسية له، كون الجزائر بالنسبة للشقيقة تونس جدار يحميها على الصعيد السياسي الخارجي أو الإقتصادي وحتى الأمني.

في سياق آخر، يعتقد  أستاذ العلوم السياسية  أن نتائج الإستحقاقات الرئاسية التونسية التي فاز بها المرشح المستقل  قيس سعيد، ستؤثر على  سلوك الناخب الجزائري في عزلة الأحزاب ورفض المال الفاسد الذي توغل في العملية السياسية  وأجهض  المشروع الديمقراطي عبر ثقافة “مرشح الإجماع” التي تكرست في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

.

اقرأ المزيد