مجاهدون يبرزون مناقب البطلين عميروش وسي الحواس في الذكرى الـ60 لاستشهادهما

أبرز عدد من المجاهدين والباحثين في التاريخ هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة مناقب وخصال البطلين العقيدين عميروش وسي الحواس ومسارهما في الكفاح المسلح إبان الثورة التحريرية المجيدة.

وقدم المشاركون في ندوة تاريخية نظمت بمنتدى يومية المجاهد بالتنسيق مع جمعية مشعل الشهيد، شهادات حية عن خصال البطلين وأهم المحطات التاريخية في مسارهما النضالي إلى جانب عدد من رموز الثورة التحريرية وأبطالها أمثال الشهداء العربي بن مهيدي ومصطفى بن بولعيد والعقيد لطفي الذين استشهدوا في شهر مارس.

من جهته، أكد الأستاذ جمال يحياوي باحث في التاريخ أن هذا اللقاء يعتبر وقفة لاسترجاع ذكرى التضحيات الجسام لرموز أبطال الثورة، على غرار العقيدين الشهيدين سي الحواس وعميروش، اللذان تميزا بتجانس في الرؤى خلال مسيراتهما النضالية والكفاح والعمل الميداني من أجل استقلال الجزائر، كما كانا متفقين في النظرة المستقبلية للجزائر المستقلة.

من جهته، دعا المجاهد لخضر بورقعة في مداخلة له أن الإحصائيات تبرز أن “عددا كبيرا من شهداء الثورة التحريرية المجيدة سقطوا في ساحة الوغى في الفترة الممتدة ما بين مارس 1959 ومارس 1962″، مركزا على ضرورة الحفاظ على رموز الثورة وأبطالها.

وبنفس المناسبة، دعا المشاركون في هذا اللقاء إلى أهمية تسليط الضوء من طرف المؤرخين والباحثين على الحركة الوطنية والثورة التحريرية الوطنية من أجل أن تبقى “منارة مضيئة للأجيال الصاعدة”.

للتذكير،فإن البطلين عميروش وسي الحواس استشهدا يوم 29 مارس عام 1959 بجبل ثامر بولاية المسيلة بعد معركة ضارية أظهرا خلالها شجاعة كبيرة في مواجهة العدو الفرنسي.

 

 

 

اقرأ المزيد