قوجيل: “الشعب الجزائري واع سياسيا في تفاعله مع المصالح العليا للبلاد” - الجزائر

قوجيل: “الشعب الجزائري واع سياسيا في تفاعله مع المصالح العليا للبلاد”

في مرافعة أثنى فيها على الطابع السلمي للمظاهرات أمام رؤساء مجالس الشيوخ الإفريقية

أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، أن الديناميكية الديمقراطية الشعبية الجارية حاليا في بلدنا، والتي تميزت بالطابع السلمي والمتحضر للمظاهرات، تُعَدُّ شاهدة على الوعي السياسي العالي للشعب الجزائري في تفاعله مع المصالح العليا للبلاد.

ولفت قوجيل، في مداخلته خلال أشغال الدورة السنوية لرؤساء المجالس الوطنية ومجالس الشيوخ الإفريقية، المنعقدة بجنوب إفريقيا، إلى أن هذه الديناميكية ستمهد بالتأكيد الطريق لديمقراطية حقيقية وعميقة، يساهم فيها الجميع، مما سيزيد حتمًا من استقلال القرار السياسي الوطني.

وأشار رئيس مجلس الأمة بالنيابة إلى أن الحوار الشامل، كما أكد عليه رئيس الدولة السيد عبد القادر بن صالح، خلال خطاباته إلى الأمة، يظل الطريق الأنسب، لتحقيق كل تطلعات الشعب الجزائري.

ودافع رئيس مجلس الأمة بالنيابة، عن تعاطي الجزائر مع اللاجئين والمرحلين والنازحين الأفارقة وغير الأفارقة، وتسعى جاهدة لاسيما على المستوى الإنساني لتقديم يد العون لهم، وفي سبيل ذلك تسخر الكثير من الوسائل وتتخذ العديد من الإجراءات ضمن إطار إنساني منسجم مع مبادئها وتقاليدها العريقة ومطابق للقيم العالمية والدولية. مؤكدا أن الجزائر تعتبر أن استفحال هذه الظواهر بشكل متزايد أصبح أمرًا مقلقا، ما يستوجب المزيد من التنسيق وتكثيف الجهود خصوصا ما يتصل بضرورة محاربة الشبكات الإجرامية التي تسعى إلى استغلال هذه المآسي الإنسانية، لافتا إلى أنها ترى أن معالجة مسببات وآثار هذه الظواهر يستلزم إعطاء الأولوية للتنمية والأمن بشكل متكامل.

ونقل قوجيل، تصور الدولة الجزائرية بخصوص معالجة هذه الأزمة، حيث ترافع من أجل تجسيد التنمية المستدامة المتوازنة التي تُوَفر الكثير من الحلول لعدد من المعضلات بما فيها مسألة اللاجئين والمُرَحَّلين والنازحين، وتساهم بنفس القَدَر في بناء الاستقرار وتقوية السلم واستتباب الأمن إقليميا ودوليا.