قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة والقتلى 157 - الجزائر

قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة والقتلى 157

تقرير عن احتجاجات العراق:

خلص تقرير أعدته لجنة حكومية تحقق في موجة الاضطرابات الأخيرة في العراق إلى أن 157 شخصاً، معظمهم مدنيون، لقوا حتفهم لأن قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة والذخيرة الحية لقمع الاحتجاجات، وفق ما أوردت وكالة رويترز للأنباء، الثلاثاء.

وبدأت الاحتجاجات على ارتفاع معدل البطالة وسوء الخدمات العامة والفساد في الأول من أكتوبر الجاري واتخذت السلطات إجراءات عنيفة لقمعها. ويقول المحتجون، إن الفساد والتناحر بين الزعماء السياسيين هما السبب في عدم تحسن ظروفهم المعيشية على الرغم من حالة السلم في العراق بعد عامين من إعلان النصر على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وجاء في تقرير اللجنة: “وجدت اللجنة بأن الضباط والقادة فقدوا السيطرة على قواتهم خلال التظاهرات مما تسبب بحالة من الفوضى”.

وأضاف أن اللجنة توصلت إلى أدلة على أن نيران قناصة استهدفت المحتجين من داخل مبنى بوسط بغداد.

وتابع قائلاً: “تأشر (اكتُشف) وجود موقع للقنص في إحدى هياكل الأبنية مقابل محطة وقود في وسط بغداد وعند الكشف على الموقع عُثر على عدة إطلاقات فارغة لسلاح قنص”.

وذكر التقرير، أن 149 مدنياً وثمانية من أفراد قوات الأمن قُتلوا قبل أن تهدأ الاضطرابات في السابع من أكتوبر. ويعتزم المحتجون استئناف التظاهر يوم الجمعة.

وأوصت اللجنة بإقالة قائد عمليات بغداد المسؤول عن التعامل مع الاضطرابات وعشرات المسؤولين الأمنيين الكبار الآخرين.

وكان مسؤولان أمنيان عراقيان قالا لرويترز الأسبوع الماضي، إن فصائل مسلحة مدعومة من إيران نشرت قناصة على أسطح مبان في بغداد خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي أصبحت الأكثر دموية في العراق منذ سنوات.