قانون المحروقات قد يمنع استحواذ “توتال” على أصول “أناداركو” - الجزائر

قانون المحروقات قد يمنع استحواذ “توتال” على أصول “أناداركو”

المشروع الجديد منح 90 يوما للحكومة للطعن واعتبار الصفقة باطلة

 

باقتراب ترسيم صفقة استحواذ شركة “أوكسيدنتال بيتروليوم الأمريكية “أوكسي” على شركة أناداركو لقاء 38 مليار دولار، تكون الحكومة الجزائرية مجبرة على تسريع اعتماد قانون المحروقات الجديد حتى تكون لها الأرضية القانونية الملائمة للتعاطي مع هذا الملف بالنظر إلى تخصيص حيز من المشروع الجديد لمعالجة ملفات من هذا النوع.

وفي السياق، يشير مشروع قانون المحروقات في هذا الشق في مادته 83 الذي تحوز الشروق نسخة منه، إلى أنه “مع عدم الإخلال بالأحكام الواردة في الفصل 11 من هذا القانون، وفي حالة حدوث تغيير في السيطرة (الملكية) لأحد الأشخاص المعنويين المشكلة للأطراف المتعاقدة في مشروع محروقات، يجوز للوزير (الطاقة) وفي غضون 90 يوما اعتبارا من تاريخ استباك وكالة تثمين موارد المحروقات “ALNAFT” للمعلومات والمستندات المتعلقة بتغيير السيطرة (الملكية)، أن يقرر عدم توافق الصفقة مع الحفاظ على مساهمة الطرف المعني في عقد المحروقات.

وأشارت الوثيقة ذاتها في نفس المادة (83) إلى أنه في هذه الحالة يتم نقل حقوق والتزامات (أصول) الطرف المعني على الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) وأو لأطراف أخرى متعاقدة في نفس المشروع مع الحصول على تعويض عادل.

وأضاف القانون في مادته 84 أن أي نقل للأصول والملكية ينتهك الأحكام الواردة في قانون المحروقات يعد لاغيا وباطلا.

وفي الشق المتعلق بحق الشفعة للدولة الجزائرية، ذكر مشروع قانون المحروقات الجديد أنه يمنح حق الشفعة إلى المؤسسة الوطنية (سوناطراك) التي يمكن لها ممارسته خلال فترة لا تتجاوز ستين (60) يوما اعتبارا من تاريخ إخطار وكالة “ALNAFT” لطلب النقل، كما أن حق الشفعة لا ينطبق في حالة ما إذا كان النقل إلى قد تم على شركة فرعية لسوناطراك.

لكن تساؤلات أخرى تطرح في حال تم ترسيم الصفقة بين “توتال” و”أوكسي” الأمريكية بشكل نهائي وانتقلت أصول أناداركو في القارة الإفريقية بينها الجزائر طبعا، لصالح الشركة الفرنسية، قبل تفعيل قانون المحروقات الجديد، وكيف ستتعامل الحكومة مع هذه المعطيات بالنظر إلى أن نقل الأصول تم تحت سريان القانون الحالي للمحروقات وليس الجديد.

وكان المساهمون في أناداركو الأمريكية قد وافقوا في الثامن أوت الجاري، على بيع الشركة لمنافستها “أوكسدنتال بيتروليوم” المعروفة اختصارا بـ”أوكسي-OXY”  وهي أيضا أمريكية، لقاء 38 مليار دولار.

وسابقا توصلت شركة “أوكسي” الأمريكية لاتفاق مع توتال الفرنسية يقضي ببيع أصول أناداركو في القارة الإفريقية لصالح الشركة الفرنسية مقابل 8.8 مليار دولار، ما يعني أن الحقول والمشاريع التي كانت تابعة لـ”أناداركو” في الجزائر وعدة دول إفريقية على غرار الموزمبيق وغانا ستتحول ملكيتها إلى توال الفرنسية، علما أن أناداركو حاليا هي أكبر منتج أجنبي للنفط في الجزائر بـ230 ألف برميل يوميا، ما يعني أن إتمام الصفقة سيجعل منها تسيطر على ربع إنتاج الجزائر من النفط الخام يوميا.