في اليوم العالمي للعمال …وقفة احتجاجية للعمال أمام المركزية النقابية للمطالبة برحيل سيدي السعيد - الجزائر

في اليوم العالمي للعمال …وقفة احتجاجية للعمال أمام المركزية النقابية للمطالبة برحيل سيدي السعيد

جاءت الاحتفالات باليوم العالمي للعمال الجزائريين هذا العام بطابع خاص ومميز في خضم الحراك الشعبي الذي تعيشه الجزائر منذ الـ22 فيفري المنصرم حيث نظم العمال هذا الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مقر المركزية النقابية رافعين شعارات مناهضة لأمينها العام عبد المجيد سيدي سعيد ومطالبة برحيله “الفوري” باعتباره “من الوجوه المحسوبة على النظام الذي ساهم في هضم حقوق العمال وتهميشهم جراء تدخل رجال الأعمال في العمل النقابي”.

ورفع المحتجون خلال هذه الوقفة التي شهدت حضورا أمنيا مكثفا سيما عند المدخل الرئيسي للاتحاد العام للعمال الجزائريين لمنع المتظاهرين من الدخول إلى المقر، لافتات تطالب بإعادة هذه النقابة “إلى النهج الذي رسمه الفقيدان عيسات إيدير وعبد الحق بن حمودة”.

هذا وطالب المحتجون -الذين رفعوا عدة شعارات من أبرزها ” الوحدة والسلمية والوقوف مع الجيش الوطني الشعبي ومساندة الحراك”-  برفع الأجور وتحسين أوضاعهم الاجتماعية.

كما شهدت الوقفة الاحتجاجية حضورا قويا لمختلف الأسلاك النقابية سواء الوطنية أو الموازية دفاعا عن حقوق جميع العمال والذين أكدوا في تصريح للقناة الإذاعية الأولى  على ضرورة تنحية سيدي السعيد  الذي تخلى –حسبهم- على مهمته الأساسية والمتمثلة في الدفاع عن حقوق العمال.

للإشارة، فإن قوات الأمن منعت باستعمال الغازات المسيلة للدموع  المحتجين من تجاوز شارع عيسات إيدير والتوجه إلى ساحة أول ماي .

بالموازاة مع ذلك تجمع مئات العمال اليوم بساحة البريد المركزي مساندة لمطالب الحراك الشعبي الداعية الى تغيير النظام و ذهاب جميع رموزه وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمال المصادف للفاتح ماي.

ويأتي هذا التجمع  استجابة لدعوة 13 نقابة مستقلة منضوية تحت لواء كونفدرالية النقابات الجزائرية إلى الخروج في مسيرات ضخمة بمناسبة اليوم العالمي للعمال من “اجل إسماع صوت القوى العمالية وتجديد إصرارها على إحداث التغيير الشامل وتنفيذ إرادة الشعب السيد”.

وأكدت الكونفدرالية ان هذا التجمع يؤكد “تمسكها بخيار مواصلة الحراك الشعبي السلمي و مطالبه من أجل بناء دولة جزائرية جديدة” مع “رفض وجوه النظام الحالي و التعامل معها”.

ورفع المشاركون في هذا التجمع عدة شعارات تدعو الى رحيل جميع رموز النظام الحالي و الى ضرورة الاستجابة لمطالب الشعب التي عبر عنها خلال المسيرات التي ينظمها كل يوم جمعة.