فلسطين : شرعية القدس والجولان يحددها الشعبان الفلسطيني والسوري وفقط

قالت الرئاسة الفلسطينية ، اليوم الجمعة ، إن شرعية القدس والجولان يحددها الشعب الفلسطيني والشعب السوري.وأضاف الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة ردا على التصريحات الأمريكية المتعلقة بالاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، “أن أية قرارات تتخذها الإدارة الأمريكية مخالفة للقانون والشرعية الدولية لا قيمة لها ، ولن تعطي الشرعية للاحتلال الاسرائيلي وستبقى حبراً على ورق” .

وأكد أبو ردينه أن هذا التصعيد الإسرائيلي الذي يقابله انحياز أمريكي” سيؤدى إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة , ولن يتحقق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم إلا إذا طبقت قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية الداعية لانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة كافة مقابل تحقيق السلام مع الدول العربية والإسلامية”.

و كان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعتبر أمس الخميس في تغريدة على موقع تويتر  أنه :  ” آن الأوان لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان” السوي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967. وقال ترامب إنه “عقب 52 عاما آن الأوان لكي تعترف الولايات المتحدة بشكل كامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تمثل أهمية استراتيجيةوأمنية بالغة لدولة إسرائيل وللاستقرار الإقليمي”  على حد قوله.

إيران ترد على ترامب : ليس هناك حل فيما يخص الجولان غير طرد الاحتلال منها

حذرت وزارة الخارجية الإيرانية من أن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نيته الاعتراف بسيادة اسرائيل على منطقة الجولان السورية المحتلة  ، ” قد تؤدي لسلسة أزمات خطيرة في الشرق الأوسط”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية برهام قاسمي قوله أن ” القرارات الشخصية ومزاج ترامب الإبداعي ، يظهر مجددا حقيقة سياسة الولايات المتحدة والتي تشكل خطرا على العالم بأسره وقد تؤدي إلى سلسة أزمات خطيرة وجديدة في المنطقة”.

 سوريا :  الموقف الأمريكي ازدراء للشرعية الدولية

و أدانت سوريا تصريحات ترامب،  ونقلت “سانا” عن مصدر رسمي في الخارجية السورية قوله إن “الموقف الأمريكي تجاه الجولان السوري المحتل يعبر وبكل وضوح عن ازدراء الولايات المتحدة للشرعية الدولية وانتهاكها السافر لقراراتها وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 الذي صوت عليه أعضاء المجلس بالإجماع بمن فيهم الولايات المتحدة والذي يرفض بشكل مطلق قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية بخصوص الجولان ويعتبره باطلا ولاغيا ولا أثر قانوني له”.وأكد أن تصريحات الرئيس الأمريكي وأركان إدارته حول الجولان السوري المحتل ” لن تغير أبدا من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربيا سوريا “.

 

فيما اعتبرت تركيا مساندة الإدارة الأمريكية للأنشطة غير الشرعية لإسرائيل في مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، بمثابة “دعم لسياسة الاحتلال و تعميق الصراعات “.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن ، في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر” ،  تعليقا على تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، حول نيته الاعتراف بـــــ “سيادة” إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، على أن القانون الدولي يضمن وحدة أراضي البلدان.وسجل أن ” محاولة الإدارة الأمريكية شرعنة الأنشطة غير المشروعة لإسرائيل المحتلة لأراضي فلسطين ،  في مرتفعات الجولان تعني دعم سياسة الاحتلال وتعميق الصراعات”.  وكانت إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان السوري في حرب عام 1967 , وفي 14 ديسمبر 1981 ضمتها اليها من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم “قانون الجولان” ويعني ” فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية”  على الهضبة السورية المحتلة.

مجلس حقوق الإنسان الاممي سيصوت على4 قرارات تدين اتنهاكات اسرائيل في الجولان السوري المحتل  

وفي سياق ذي صلة بالقضية الفلسطينية العادلة ، اعتمد اليوم الجمعة ، مجلس حقوق الإنسان قراراً قدمته منظمة التعاون الإسلامي ، يدعو جميع المكلفين بهيئات الأمم المتحدة إلى متابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تقارير لجان التحقيق الدولية المعنية بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة عام 2014 ، والبعثة الدولية للتحقيق في آثار المستوطنات الإسرائيلية على الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة ، بما فيها القدس الشرقية.

ويستعد المجلس في ختام أعمال دورته الأربعين المنعقدة في جنيف للتصويت على 4 مشروعات قرارات أخرى تدين اسرائيل وانتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني وفي الجولان السوري المحتل.

وأكد القرار أن جميع الجهود المبذولة لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ينبغي أن تستند إلى احترام القانون الدولي وينبغي أن تضمن المساءلة الموثوقة والشاملة عن جميع الانتهاكات.

كما أدان مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة ،  استخدام إسرائيل  ، القوة القائمة بالاحتلال “للعنف المتعمد والواضح والقوة المفرطة المميتة و غير القانونية ضد المدنيين” بما فيهم الأطفال والصحفيين وذوي الإعاقة والعاملين الطبيين الذين لا يشكلون أي تهديد وشيك للقوات الإسرائيلية ويتمتعون بوضع خاص محمي بموجب القانون الدولي واتفاقيات جنيف ويطالب إسرائيل بعدم استخدام القوة المفرطة التي قد تعرض حياة المتظاهرين السلميين للخطر في المظاهرات المستقبلية.

برلمانيان روسيان: أمريكا بدأت بصب الزيت على النار… لتقسيم العالم العربي

أكد النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي فلاديمير جباروف ان الولايات المتحدة” لا تريد حل الازمة في سورية بالطرق السلمية ولا السلام في المنطقة بل تعمل على تصعيد التوتر رفيها” و ذلك بعد اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب نيته “الاعتراف بسيادة اسرائيل على مرتفعات الجولان” السورية المحتلة من قبل إسرائيل.

وقال جباروف لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية ، “بدأ الوضع في الشرق الأوسط بالهدوء للتو .. وما لبثت الولايات المتحدة إلا وبدأت بصب الزيت على النار لأن واشنطن لا تلائمها التسوية السياسية للأزمة في سوريا”.

وأوضح جباروف أن قرار واشنطن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري   “يشابه قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لـ إسرائيل” مضيفا أن “الأمريكيين لا يريدون السلام في المنطقة .. هم يريدون الحرب والفوضى ومهتمون ببيع أسلحتهم”.

ووصف جباروف حديث ترامب حول الجولان السوري المحتل بأنه “غير معقول”.من جهته أكد عضو لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي أوليغ موروزوف أن ” ترامب يعمل على إثارة غضب المجتمع الدولي والعالم العربي” مشيرا إلى أنه يهدف من إعلانه بشأن الجولان السوري المحتل ” تعزيز الارتباط بالاحتلال  الإسرائيلي وتقسيم العالم العربي واضعاف الوحدة العربية وضرب الشراكة السورية الروسية “.