فرنسا تراجع موقفها من الحراك - الجزائر

فرنسا تراجع موقفها من الحراك

استمعت لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية الفرنسية، لوزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، هذا الأخير أعطى منحى آخر للموقف الفرنسي ازاء ما يجري في الجزائر.

بعد أن ساندت فرنسا قرار بوتفليقة بتأجيل الانتخابات دون سند دستوري، ما جعلها محل انتقادات شديدة من طرف الشارع الجزائري، وصحح وزير الخارجية الفرنسي الموقف أمس.

فأمام أعضاء لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان) قال “أريد أن أوضح الأمور في ما يخص ما يحدث في الجزائر فموقفنا خلال الأيام الأخيرة أعطيت له تأويلات وكان محل سوء فهم وهذا راجع أساسا لعلاقاتنا العميقة والمعقدة مع الجزائر، فأود أن أقول الجزائر دولة لها سيادتها ولا يحق لفرنسا التدخل في شؤونها الداخلية، الشعب الجزائري هو الوحيد من له الحق في تقرير مستقبله وأظهر أنه مصمم على اسماع صوته”.

وأضاف لودريان “نعيش منذ عدة أسابيع حراكا عميقا ونتابعه باهتمام وباعجاب لأن سيرورة هذه المظاهرات تتم بسلمية وتحضر وكرامة وجب تحيتها”.

“وأكرر فرنسا لا يحق لها التدخل الأمر يعود للجزائريين وحدهم عبر حوار ديمقراطي، أمل فرنسا الوحيد هو أن يتم اطلاق في أقرب الآجال مرحلة انتقالية للرد على تطلعات الجزائريين.

اقرأ المزيد