صدور الجزء الأخير من سلسلة “نحن عناصر من اجل بيان الجزائر السعيدة” - الجزائر

صدور الجزء الأخير من سلسلة “نحن عناصر من اجل بيان الجزائر السعيدة”

صدر مؤخرا عمل جماعي  تحت إشراف أمين خان بعنوان  “Travailler!” (ضرورة العمل) يدرس علاقة المواطن الجزائري بالعمل ومكانة المرأة في الفضاء الاقتصادي والروابط الموجودة بين العمل والورشات الكبرى للإصلاح  في المشهد الاقتصادي والاجتماعي الجزائري.

و يجمع هذا المؤلف الواقع في 196 صفحة بحوثا للجامعية و الطبيبة النفسانية  نسيمة ميطاهري والأستاذة في العلوم الاقتصادية فاطمة الزهراء اوفريحة  -اول امرأة جزائرية تحصل على  دكتورة دولة- التي توفيت في 2018 و الدبلوماسي السابق و الشاعر أمين خان و الجامعي نجيب سيدي موسى و أيضا المؤرخ فواد سوفي.

و هذا العمل الجديد هو الرابع من سلسلة “Nous autres, éléments pour un manifeste de l’Algérie heureuse”(نحن, عناصر لبيان من اجل الجزائر السعيدة).تشارك الجامعية نسيمة ميطاهري في هذا المؤلف بنص معنون ب “بين خصوصية الجمع  وتعدد المفرد”  حيث تقوم  باستكشاف العلاقة بالعمل و الوعي على المستويات النفسية و الفلسفية و التاريخية .

و تقول الطبيبة النفسانية  إذا كان العمل “هو وسيلة للعيش او فرصة للتحقيق الذات (…) وعامل للازدهار او الاستعباد فهو (العمل) لا ينحصر-كما تقر- في تنفيذ المهام إنما هو جزء لا يتجزأ من النشاط النفسي”.

و تقوم فاطمة الزهراء اوفريحية في مساهمتها بعنوان “المرأة  والعمل في الجزائر “بتقديم صورة مدعمة بالأرقام عن عالم المرأة و العمل المكانة التي تحتلها هذه الاخيرة بحسب مختلف التعدادات .

و تعود الباحثة للحديث عن مميزات النساء العاملات (السن و أهم قطاعات النشاط وأيضا  نسب البطالة في الوسط النسوي و الأسباب التي تدفع  بالمرآة إلى رفض العمل أو الاستغناء عنه  و كذا البيانات الشخصية الغالبة للمرأة العاملة و أهم القطاعات التي تعمل بها .

و تشكل مسالة إعداد قانون أساسي جديد للعمل عند أمين خان شرطا “لتدعيم الاصلاحات المؤسساتية و التربوية “و ذلك من اجل “تصنيع البلد و “تطوير القدرات العلمية الوطنية” .

و يعتبر أمين  خان في هذا النص المعنون ب” التفسخ / التحول هذه  “المحاور الخاصة بالإصلاح  والتنمية كبعد أساسي “في تحول الجزائر” .

و يؤكد  عبد الغني رحماني و هو  إطار في المجال الطبي – الاجتماعي في “مذكرة حول صحة العامل”  على أهمية صحة العامل و حمايته اجتماعيا و أيضا على حتمية بلوغ “درجة مثلى من الرفاهية البدنية  والذهنية والاجتماعية للعامل”.           

و يحتوي هذا المؤلف على حوالي 15 صورة  خاصة بالعمل التقطتها عدسة ارزقي طاهر و أيضا رسومات صحفية لرضوان عصاري .

هذا الجزء الرابع يتمم سلسة “نحن ،عناصر من اجل بيان الجزائر السعيدة”  الصادر في 2016 التي تحتوي إلى جانب “ضرورة العمل” أجزاء ثلاثة أخرى هي ” نحن”و “علاقتنا بالعالم” و “فكروا”.

اقرأ المزيد