سفير رومانيا بالجزائر : جامعات رومانيا مناسبة للطلبة الجزائريين - الجزائر

سفير رومانيا بالجزائر : جامعات رومانيا مناسبة للطلبة الجزائريين

إستضافت قاعة إبن زيدون، بالعاصمة، سهرة أمس الجمعة، بمناسبة المهرجان الثقافي الأوروبي بالجزائر 2019 في طبعته الـ20، فرقة موسيقية من رومانيا بقيادة الممثلة والمغنية ” انا ماريا غاليا” والتي أمتعت الجمهور بمشروعها الفني “رحلة إلى رومانيا” وذلك بحضور سفير رومانيا بالجزائر وبعض ممثلي السلك الدبلوماسي بالجزائر بالإضافة للجالية الرومانية وكذا بعض الجزائريين المهتمين بموسيقى الجاز “JAZZ”.

وعلى هامش الحفل ثمن سفير رومانيا بالجزائر، مارسيل ألكسندرو، في تصريح خاص “للبلاد نت”، السهرة الرومانية والأداء الذي قدمته الفرقة، متنيًا أن تكون قد نالت إعجاب الجزائريين والحضور ككل، مشيرًا إلى أن الجزائريين تفاعلوا بشكل مذهل مع الفرقة الموسيقية التي قدمت من منطقة ترانسيلفاليا برومانيا ذات الخصوصية المختلفة في فنها والتي تثري الموسيقى الرومانية، حيث جمعت في أدائها بين الموسيقى الفلكلورية الأصيلة والإرتجال في موسيقى الجاز (JAZZ)، وعناصر الموسيقى الخالدة. أهم المناطق رومانيا وخصوصيتها الشيء الذي بنظره يساهم في إثراء الموسيقى الرومانية.

• علاقاتنا مميزة

وفي سياق اخر، أكد سفير رومانيا، ان العلاقات بين البلدين متميزة في سياقها السياسي والإقتصادي، كما أن كلا البلدين بصدد تطوير العلاقات في شتى المجالات وذلك بما يخدم مصالح البلدين والشعبين، مشددًا ان بلده مستعد للتعاون مع الجزائر خاصة في المجال الإقتصادي، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى أن رومانيا ترأست مؤخرًا مجلس الإتحاد الأوروبي، حيث كانت تجربة ناجحة أثبتت من خلالها أنها دولة ديمقراطية متطورة ومعاصرة منحدرة من الدول الأوروبية ذات المؤسسات القوية، خاصة في 3 سنوات الأخيرة من خلال التنوع الاقتصادي الذي شهدته حيث كانت في المراتب الأولى في سلم التنمية والنمو داخل الإتحاد الأوروبي.

• جامعاتنا تقدم كل التسهيلات للطلبة الجزائريين

وبخصوص الدراسة في الجامعات الرومانية، قال ألكسندرو، إن الجامعات في بلده تقدم كل التسهيلات لطلبة الجزائريين، مشيرًا ان الكثير من الطلبة الجزائريين والفرنسيين أصبحوا يفضلون الدراسة ببوخارست خاصة في مجال الطب وذلك يعود لعدة عوامل، منها اللغة، حيث هناك تقارب كبير بين اللغتين الرومانية والفرنسية، بالإضافة إلى التكوين ونوعية الشهادة المتحصل عليها حيث يتم الإعتراف بها في منطقة الإتحاد الأوروبي، زيادة على ذلك، تكاليف الدراسة، حيث تعتبر جامعات في بوخارست أقل تكلفة من الدول الأوروبية وأسعارها في متناول الجميع.

• تهانينا للشعب الجزائري بحلول الشهر الفضيل

وبخصوص الشهر الفضيل، قال سفير بوخارست، أن رمضان له نكهة خاصة في الجزائر، معبرًا عن سعادته في قضاء أوقات فراغه بالجزائر للتعرف عن عادات وتقاليد الجزائريين والتعلم من هذه العادات والتقرب منهم لمعرفة إنشغالتهم وكيفية تقديم المساعدة والمساهمة كدبلوماسي. وفي ختام حديثه وجه ذات المتحدث، تهانيه للجزائريين وكل المسلمين بمناسبة هذا الشهر الفضيل.

جدير بالذكر، أنه من بين الأعمال التي قدمتها الفرقة الرومانية، من خلال مشروعها الفني ” رحلة إلى رومانيا” نجد “هورا ستاكاتو” من طرف “غريغوراس دينيكو” “شينديا” و “سيوكاراليا” أو ” من يحب ويترك” وهي قطعة من الفلكلور الروماني بالإضافة أيضا إلى قطع مستوحاة من الفلكلور الغجري مثل “سرايمان” أو توزيع موسيقى لمواضيع خالدة مثل “سوناتا والأوبوا” على يد سجيمون تدوتا، والتي قدمت في توزيع موسيقي أصيل للبيانو والأوبوا والباس.