سعيد سعدي يرد على إشاعات استدعائه من المحكمة العسكرية: “لن أخضع” - الجزائر

سعيد سعدي يرد على إشاعات استدعائه من المحكمة العسكرية: “لن أخضع”

رد سعيد سعدي، الرئيس السابق للأرسيدي، عن الإشاعات التي راجت مؤخرا وتزعم أنه أحد الموجودين على قائمة الذين ستستدعيهم المحكمة العسكرية بالبليدة في إطار قضية سعيد بوتفليقة، توفيق وطرطاق.

وأردف سعدي سعدي عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك نص إحدى الرسائل التهديدية التي بلغته من طرف أحد ّالذباب الالكتروني”، والتي جاء فيها “إريك داربو : لقد قرّر ڨايد صالح سجنكم في غضون ثمانيّة أيّام …. ستسير بخطاك الزوافيّة على سلالم المحكمة العسكريّة للبليدة. …. و هناك، ستتذكّر الخمسة و العشرين سنة من المحرقة التي كبّدتها ، أنت و توفيق، لشعب نيّة و بريء …. لن تكون أبدا جزءا من الجزائر السياديّة … قبل أن أنسى، إنّك في نفس حال محمد لعماري، حداد، موح فليشة و غيريهم …. انحراف تاريخي …”.

وقال سعيد سعدي إن افتتاحية يومية المجاهد الحكومية كتبت “مقالا ذو نبرة حربية” سرعان ما أولته بعض وسائل الإعلام القريبة من “الدوائر العسكرية” كرسالة موجهة إلى شخصة، لينطلق بعدها “الذباب الالكتروني ” في مهاجمته.

وكتب سعدي “إنّ افتتاحيّة يوميّة المجاهد الحكوميّة لا شكّ فيها : الحكومة قرّرت تحييد كل من يعارض تنظيم الرئاسيات. قبل هذا، و بعد مداخلاتي العلنيّة حول الوضعيّة التي تعيشها البلاد، و التي جنّدت الشعب الجزائري في الوحدة و العزّ و العزم من أجل تغيير النظام، كتبت مجلة الجيش افتتاحيّة و مقالا ذو نبرة حربيّة. هذا المقال الأخير، سرعان ما أوّلته بعض وسائل الإعلام القريبة من الدوائر العسكريّة كرسالة موجّهة لشخصي. بعد ذلك، تمّ حبس السيّدة لويزة حنون ، التي أجدّد لها هنا تأييدي الكامل، من قبل المحكمة العسكريّة. لقد انتشرت “شائعات” عن اعتقالي عدة مرات”.

وأضاف سعيد سعدي “على صفحتي في الفايسبوك، بدأ الذباب الإلكتروني، و بإيعاز من مخابر خاصة، في بث رسائل ذات نزعة مافياويّة تروّج لخبر مفاده أن رئيس الأركان برمج اعتقالي هذه التصرفات الغير مباشرة هي من ثقافة كل الأنظمة الشموليّة، و ليست هي المرّة الأولى التي تُستعمل ضدي أو ضدّ مناضلين آخرين”

وعاد سعدي للحديث عن تجربة مماثلة وقع له منذ 15 سنة، حيث يقول “في 2004، كنت اشرح أمام الصحافة أن حلّ البوليس السياسي شرط مسبّق لأيّ عمليّة تهدف لتحرير البلاد من قبضة الأوليغارشيا العسكريّة. تبع تصريحي حملة تلميحات شرسة و مضامين جارحة ، أعطت لها الصحافة المأمورة زخما إعلاميّا”، ثم أردف سعيد سعدي هذه القصة بجواب بعث به يومها إلى مسئول الاستخبارات يؤكد فيه أنه ” في الجزائر، تلجأ السلطة إلى ثلاثة أساليب لدفع الفاعل السياسي نحو العدول عن مواقفه أو التلطيف منها..

1.المال خط سيرتي معروف والأعمال لم تجذبني. لم اختر هذه الوجهة.

2.فتنة السلطة. أصررتم بإلحاح، كلّ من جهة، على أن ألتحق شخصيا بالحكومة. رفضت قطعا، في انتظار رؤية ما إذا يتمّ تجسيد الوعود المأخوذة علنا حول إصلاح المدرسة و العدالة و الدولة. و لم يحدث ذلك أبدا

3.القمع. حاولتم بالسجن و التعذيب و الفصل التعسفي من العمل و منع مغادرة التراب الوطني. و لم يبقى لكم غير الرصاصة في الرأس. و في هذا، لا تحتاجون لرأيي. خبرتكم في الموضوع متعارف عليها منذ زمن بعيد ”

ويختم سعيد سعدي بالقول “اليوم جاء عرّابون آخرون و لكن الممارسات بقيّت مثلما كانت. و لهذا أقول مجدّدا نفس الشيء حول هذا الموضوع لمن تفرحهم القرارات التعسفيّة و لأتباعهم. لن أخضع”.