رئاسيات 4 يوليو: انتهاء أجال ايداع ملفات الترشح لدى المجلس الدستوري

رئاسيات 4 يوليو: انتهاء أجال ايداع ملفات الترشح لدى المجلس الدستوري

الجزائر – انتهى أجل ايداع ملفات الترشحات لدى المجلس الدستوري، تحسبا للانتخابات الرئاسية ل4 يوليو المقبل، في منتصف ليلة أمس السبت على الساعة 00.00 و سيجتمع المجلس الدستوري، يوم الأحد، لأجل الفصل في عملية ايداع ملفات الترشح.

و قد أعلن كل من التحالف  الوطني الجمهوري و جبهة المستقبل و هما تشكيلتين سياسيتين من يبن التشكيلات السياسية الثلاث التي قامت  بإيداع رسائل النية لدى وزارة الداخلية و  الجماعات المحلية، أمس السبت، عن  تجميد مشاركتهما في الانتخابات الرئاسية.


إقرأ أيضا:    حزب التحالف الوطني الجمهوري يقرر تعليق مشاركته في رئاسيات 04 يوليو


و طبقا للمادة 140 من القانون العضوي المتضمن القانون الانتخابي،فان التصريح بالترشح يجب أن يودع في ظرف ال 45 يوما على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية. وكان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح قد وقع بتاريخ 9 أبريل 2019، هذا المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية و نشر غداة ذلك في الجريدة الرسمية.

كما تنص المادة 141 من قانون الانتخابات على أن “المجلس الدستوري يفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار في أجل أقصاه 10 أيام كاملة من تاريخ إيداع التصريح بالترشح”.

و حتى يوافق المجلس الدستوري على ملف المترشح، يجب على هذا الاخير أن يقدم قائمة ب600 توقيع فردي من منتخبين بالمجالس الشعبية المحلية او البرلمانية، موزعين على 25 ولاية على الاقل، أو قائمة تضم 60000 توقيع فردي على الاقل لمنتخبين يتم الحصول عليها عبر ما لا يقل عن 25 ولاية مع عدد أدنى للتوقيعات المطلوبة لكل ولاية و الذي لا يمكن ان يقل عن 1500.

اما الوثائق الاخرى المطلوبة في الملف فهي شهادة الجنسية الجزائرية الأصلية للمعني و تصريح شرفي يؤكد ان ديانته الاسلام و تصريح علني حول ممتلكاته الثابتة و المنقولة داخل و خارج البلاد و شهادة المشاركة في ثورة اول نوفمبر 1954 للمرشحين المولودين قبل يوليو 1942 و شهادة عدم تورط والدي المرشح المولود بعد الفاتح يوليو 1942 في اعمال معادية للثورة.


إقرأ أيضا:     رئاسيات 4 يوليو: حزب جبهة المستقبل يقرر عدم إيداع ملف الترشح


و تشير الحصيلة الاخيرة لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية، الى إيداع سبعة وسبعين (77) رسالة نية ترشح.

و من بين رسائل النية المودعة هناك ثلاثة (03) لرؤساء أحزاب سياسية وهي التحالف الوطني الجمهوري، جبهة المستقبل والجبهة الجزائرية للتنمية والحرية والعدالة .