دخول جامعي 2019-2020: أزيد من 50 ألف طالب بجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين

الجزائر – سيلتحق أزيد من 50 ألف طالب بجامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين (باب الزوار) من بينهم أزيد من 9 ألف طالب جديد خلال السنة الجامعية 2019-2020، حسب ما كشف عنه رئيس الجامعة ، بن علي شريف نور الدين، يوم الأثنين بالجزائر العاصمة.

 وخلال ندوة صحفية، أوضح السيد بن على الشريف ، أنه “لأول مرة تسجل الجامعة هذا العدد الهائل من الطلبة الذين سيباشرون دروسهم خلال النصف الأول من شهر أكتوبر القادم وذلك لضمان 30 أسبوع من التدريس باعتبار ذلك يعد الحد القانوني الواجب توفيره”.

وإزاء ذلك، لم ينفي ذات المتحدث تسجيل “صعوبات” في مجال تغطية جميع البرامج البيداغوجية ،زيادة على صعوبة في تحديد رزنامة التدريس لمختلف الأطوار سيما منهم طلبة السنة الأولى الذين يقارب عددهم هذه السنة 17 ألف طالب.

وعن أساب تسجيل معدلات “معتبرة” في مجال رسوب الطلبة في السنة الأولى جامعي، قال السيد بن على شريف ، أن مصالحه بصدد” تشكيل لجنة بيداغوجية  تتولى دراسة الاسباب الكامنة لهذه الظاهرة”، التي لم يستبعد أن يكون أحد أسببها هو “سوء اختيار التخصصات من قبل الطلبة الجدد وكذا لجوء عدد كبير منهم إلى تجميد السنة الدراسية لأسباب متعددة”.

وبخصوص عروض التكوين التي توفرها الجامعة هذه السنة، قال ذات المتحدث أنه سيتم توفير 43 تخصص في طور الليسانس و 155 تخصص ضمن طور الماستر، في حين برمجت 10 تخصصات في الطور الدكتوراه، مشيرا إلى توفير 102 منصب دكتواره لهذه السنة.

وفيما يتعلق بالتأطير ، فإن جامعة هواري بومدين، تضم 1914 أستاذ دائم وهو نفس عدد الأساتذة المؤقتين ، في حين بلغ عدد الموظفين التقنيين و الإداريين 1894 موظف، مشيرا إلى أن معدل التأطير بلغ 26 طالب لكل استاذ ، واصفا ذلك ب “المعدل المقبول”.

وبالمناسبة، ذكر السيد بن علي شريف بأن السنة الجامعية المنصرمة ، شهدت تذبذبات بسبب الحراك الشعبي ، حيث لا تزال كليات الجامعة بصدد إجراء امتحانات السداسي الثاني و المقررة أن تنهي في 19 سبتمبر الجاري، مشيرا إلى ان عدد خريجي الجامعة خلال السنة الماضية يزيد عن 4947 طالب منهم أزيد من 1047 طور الليسانس و أزيد من 3898 طالب طور الماستر ،مشيرا أيضا إلى إحصاء 1842 طالبا في طور الدكتوراه وذلك منذ أزيد من 6 سنوات الماضية.

من جهة اخرى، أفاد السيد بن علي شريف، أن الجامعة أمضت على 30اتفاقية وطنية منها 21 اتفاقية مع شركات و3 مراكز بحث ، كما تعمل في إطار إنجاز 19 مشروع تعاون دولي.

اقرأ المزيد