خلية تفكير أمريكية تحذر من زعزعة استقرار الجزائر - الجزائر

خلية تفكير أمريكية تحذر من زعزعة استقرار الجزائر

تخشى خلية تفكير أمريكية (think tank) من زعزعة استقرار الجزائر ، وتدعو إلى “الاستعداد لتقديم المساعدات للانتقال الديمقراطي”

التحذير جاء من طرف خلية التفكير American Enterprise Institute (AEI)، واتي تعتقد أن هناك مخاطر تهدد المصالح الأمريكية بزعزعة استقرار الجزائر.

وتقول خلية التفكير المقربة من الحافظين الأمريكيين الجدد (جورج بوش، ديك تشيني، إليوت أبرامز الذي يدير حاليًا الملف الفنزويلي ..) أن “الجزائريين يخرجون إلى الشوارع للاحتجاج على ترشيح رئيسهم المريض. ودعا المتحمسون إلى انتفاضة أواخر الربيع العربي في الجزائر ، ولكن قلة قليلة منهم تدرك التداعيات الخطيرة المحتملة ..”.

وتضيف ان الجزائر كانت ولا تزال مهدا للاستقرار في منطقة شديدة التقلب، بعد ان قضت على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وتنظيم داعش، وحيدتهما على حدودها مع تونس ومالي، وقفت الجزائر بحزم ضد انهيار الدول المجاورة ليبيا ومالي بينما تلعب دورًا دبلوماسيًا في كليهما، يضيف نفس المصدر.

وتقول الخلية إن السيناريو الأسوء ليس مستبعدا – زعزعة الاستقرار ، أو حتى الانهيارها-

وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التهديد الارهابي، وفتح طريق الهجرة الجماعية إلى أوروبا ، وسيكون له تأثير تمهيدي لعدم الاستقرار عبر المناطق التي دمرها بالفعل الصراع والحكم السيئ، يضيف نفس المصدر.

ويرى AEI أن الحل ليس في “الحفاظ على ديكتاتور أو استعادته في الجزائر”، ويضيف “إذا كانت الأنظمة القمعية يمكنها الحد من التطرف لبعض الوقت أو حتى عقود ، فلابد أن يكون لها تاريخ انتهاء الصلاحية”، وتابع “يجب أن يتم تقديم المساعدة في المرحلة الانتقالية للجزائر”.

وتؤكد انه يجب أن يكون لدى الولايات المتحدة خطة تتمثل في موارد عسكرية ومخابراتية لحماية الجهود الإقليمية في مكافحة الإرهاب في حالة زعزعة استقرار الجزائر أو انهيارها.

اقرأ المزيد