حسان تيجاني هدام : القطاع بصدد تطوير برامج في مجال العصرنة - الجزائر

حسان تيجاني هدام : القطاع بصدد تطوير برامج في مجال العصرنة

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسان تيجاني هدام هذا السبت بالجزائر العاصمة، أن القطاع بصدد تطوير برامج في مجال العصرنة، بغية تسهيل الاجراءات الادارية وضمان الجودة في تقديم الخدمة العمومية.

وأوضح الوزير لدى اشرافه على لقاء حول “تكنولوجيا المعلومات والاتصال في خدمة المواطن”، أن القطاع”يعكف على تطوير مشاريع في مجال الذكاء الاصطناعي خلال الاشهر القليلة القادمة، تتمثل سيما في برنامج التعرف على ملامح الوجه بواسطة الهواتف الذكية ما يسمح باعفاء المتقاعدين من تقديم شهادة الحياة وتجنيبهم عناء التنقل الى وكالات الصندوق الوطني للتقاعد”.

وأضاف السيد هدام أن القطاع يسهر أيضا على إعداد برنامج خاص بالمراقبة الطبية يسمح بمساعدة الطبيب على اتخاذ القرار دون حضور الشخص المعني، ما يسمح تجنيب هذا الأخير عناء التنقل خاصة بالنسبة للقاطنين في مناطق الجنوب والمناطق النائية بصفة عامة”.

كما تتمثل هذه البرامج –يقول الوزير– في “توفير فضاءات الكترونية مخصصة للمؤمنين اجتماعيا على غرار بوابة “الهناء” تسمح لهم الإطلاع على الخدمات المقدمة لهم الى جانب اجراء آخر يتعلق ب”برمجة نظام يترجم فوريا لغة الاشارة الى نص مقروء أو العكس لفائدة فئة الصم البكم, و ذلك في اطار العناية التي يوليها القطاع لذوي الاحتياجات الخاصة”.

ومن جهة أخرى، أشار الوزير الى مشاريع تم اتخاذها على مستوى القطاع لاسيما”بانشاء مراكز البيانات, وربط الشبكات وتطوير الأنظمة وفق معايير ومقاييس دولية، بما يضمن تأمين المعلومات وتوفير الخدمات عن بعد بصفة مستمرة، باستعمال أحدث التقنيات، حيث تم انجاز وتطوير عدة تطبيقات، من بينها تلك المتعلقة ب”التصريح عن بعد لاشتراكات الضمان الاجتماعي”و”تطبيقات الدفع ومتابعة الملفات عن طريق الانترنت”.

وأضاف هدام أن هذه التطبيقات يجري تنفيذها على مستوى كافة هيئات القطاع, سيما في مجال التشغيل والضمان الاجتماعي، وكذا”في اطار إستراتيجية منسقة ومدمجة تشمل قطاعات أخرى في إطار المساعدة الادارية المتبادلة”.

وفي هذا السياق، أبرز الوزير أنه تم الربط بين قواعد بيانات صناديق الضمان الاجتماعي وقاعدة بيانات المركز الوطني للسجل التجاري، لتمكين المواطنين المتحصلين على السجل التجاري من الإنتساب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الاجراء (كناس) والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الاجراء (كاسنوس) وبصفة أوتوماتيكية.

ومن هذا المنظور قال السيد هدام أن القطاع ينخرط في”مسعي مواكبة عصر تكنولوجيا المعلوماتية الحديثة” و”ادماج الثقافة الرقمية لتحقيق تكفل أسرع وأنجع بانشغالات المواطنين وتوفير لهم خدمات ذات نوعية”.

ولهذا الغرض اعتبر الوزير أن الاستغلال الأمثل والأحسن لهذه التكنولوجيات تقتضي “تكثيف التكوين المستمر للموارد البشرية وتطويرها والاستثمار في التجهيزات ذات الصلة”.

 

اقرأ المزيد