بن عبو : ” لايمكن إستخدام اداة “القياس” الخاصة بالشريعة الإسلامية لتمديد فترة بن صالح” - الجزائر

بن عبو : ” لايمكن إستخدام اداة “القياس” الخاصة بالشريعة الإسلامية لتمديد فترة بن صالح”

قالت ان تمديد فترة بن صالح ” غير متصور” دستوريا

قالت الخبيرة في القانون الدستوري فتيحة بن عبو أن تمديد فترة رئيس الدولة الحالي عبد القادر بن صالح “غير متصور” دستوريا و ذلك عقب الجدل الذي اعقب بيان المجلس الدستوري امس الذي قضى بإستحالة إجراء رئاسيات 04 جويلية و دعوة بن صالح لإستدعاء الهيئة الناخبة من جديد.

وقالت الخبيرة عند إستضافتها اليوم في الإذاعة أن خيار تمديد فترة رئيس الدولة الحالي “غير ممكن لأنه غير منصوص عليه في الدستور” .

و أوضحت الخبيرة أن الذين يروجون لصالح فكرة بقاء بن صالح رئيسا على أساس المادة 103 من الدستور يفعلون ذلك على اساس القياس غير أن هذه الأداة التي تستعمل لإستنباط الأحكام الشرعية في “الشريعة الإسلامية” غير متعارف على العمل بها “دستوريا”.

وتنص الفقرة الثانية من المادة 103 من الدستور على التالي : “في حالة وفاة أحد المترشحين للدور الثاني‮ ‬أو تعرضه لمانع شرعي،‮ ‬يعلن المجلس الدستوري‮ ‬وجوب القيام بكل العمليات الانتخابية من جديد‮. ‬ويمدد في‮ ‬هذه الحالة آجال تنظيم انتخابات جديدة لمدة أقصاها ستون‮ (06) ‬يوما‮.‬

عند تطبيق أحكام هذه المادة،‮ ‬يظل رئيس الجمهورية السارية عهدته أو من‮ ‬يتولى وظيفة رئيس الدولة،‮ ‬في‮ ‬منصبه حتى أداء رئيس الجمهورية اليمين‮”

لكن الخبيرة الدستورية ترى ان المادة 103 تخص حالة لا نعيشها اليوم مؤكدة أن الحفاظ على الدولة والمؤسسات أمر بالغ الأهمية ، ولكن هذا لا يعني بالضرورة تفسير نص المادة بما لا يحتمله من معنى.

في رأيها ، فإن “استخدام المادتين 7 و 8 من الدستور، يحتويان على مايكفل ” السيادة و الشرعية” اللازمتان لحماية الدولة ومؤسساتها من أي تحول محتمل نحو حالة من الفوضى”.

اقرأ المزيد