بن بيتور: “أنا مع التفاوض وليس الحوار من أجل حل الأزمة’ - الجزائر

بن بيتور: “أنا مع التفاوض وليس الحوار من أجل حل الأزمة’

أكد أنه لن يترشح للرئاسيات المقبلة

أعلن رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور عن استعداده لمساندة الحراك الشعبي في وضع خارطة الطريق المستقبلية’، مؤكدا أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة’.

اعتبر بن بيتور خلال مروره على قناة الميادين ضمن برنامج حوار الساعة أن ‘”ما يخرج البلاد من الأزمة تغيير نظام الحكم وإجراء مفاوضات لا حوار”، مؤكدا أن “على الشارع أن يعين من يتفاوض باسمه من أجل تنظيم الحراك”.

وأكد المتحدث أن الفترة الانتقالية ضرورية لترتيب البيت السياسي الداخلي تحضيرا للانتخابات الرئاسية، لافتا إلى أن الخطوة الأولى في طريق مكافحة الفساد هي الفصل بين السلطة القضائية والتنفيذية.

وعن عمليات التوقيف الأخيرة التي طالت العديد من المسؤولين السابقين ورجال الأعمال قال بن بيتور “تشخيص ملفات الفساد لدى القضاء حصرا وهو المعني في محاكمة الفاسدين “، مضيفا “الإشكالية اليوم ليست في الأشخاص بقدر ما هي في وضع برامج ناجعة والفترة الانتقالية ستتيح دراسة هذه البرامج”.

وعن سبل الخروج من الأزمة، أوضح رئيس الحكومة الأسبق أنه يجب أن تحدث قراءة متأنية لمواد الدستور للخروج بأفضل الحلول الممكنة في البلاد، مشيراً إلى أن الحلول اليوم تنطلق من بناء المواطنة وتغيير مؤسسات الحكم وبناء نظام اقتصادي جديد .

اقرأ المزيد