بريطانيا ترفض الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري - الجزائر

بريطانيا ترفض الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري

أكدت بريطانيا، الجمعة  موقفها بعدم الاعتراف بسيادة الاحتلال الاسرئيلي على الجولان السوري  كما دعا الرئيس الامريكي دونالد ترامب مؤكدة انها لن تغير موقفها .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، في بيان صحفي، إن “الحكومة البريطانية لم تعترف باحتلال إسرائيل لمنطقة الجولان السورية عام 1981، ولا تنوي تغيير موقفها”، مشيرا إلى أن الجولان أرض محتلة من قبل إسرائيل وضم الأرض بالقوة محظور وفق القانون الدولي.

وكانت دمشق قد أكدت أنها وجهت رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي بخصوص تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مرتفعات الجولان السورية التي استولت عليها إسرائيل عام 1967.

وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الرسالة التي وجهتها وزارة الخارجية السورية هي حول “التصريحات الخطيرة والمشؤومة وغير المسؤولة التي تهدد الأمن والسلم والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم والتي صدرت يوم أمس عن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية”.

واشارت  الوزارة في رسالتها كذلك الى “تصريحات لأعضاء الكونغرس الأمريكي ومواقف لمسؤولين في الادارة الأمريكية بخصوص وضع الجولان العربي السوري المحتل”.

وكان  الرئيس الامريكي دونالد ترامب أمس الخميس قد قال في تغريدة على موقع (تويتر)، أنه ” آن الأوان لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان” السوي التي احتلتها إسرائيل عام  1967 .

وقال ترامب إنه “عقب 52 عاما آن الأوان لكي تعترف الولايات المتحدة بشكل كامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تمثل أهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل وللاستقرار الإقليمي” ، على حد قوله.

وكانت إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان السوري في حرب عام 1967 ، وفي 14 ديسمبر1981 ، ضمتها اليها من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم “قانون الجولان” ويعني ” فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية” على الهضبة السورية المحتلة.