برنامج توعوي للوقاية من تعقيدات الأمراض المزمنة تحسبا لشهر رمضان

برنامج توعوي للوقاية من تعقيدات الأمراض المزمنة تحسبا لشهر رمضان

الجزائر – سطرت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات برنامجا توعويا واسعا عبر عدة ولايات وذلك لوقاية المصابين بالأمراض المزمنة من التعقيدات خلال شهر رمضان المعظم والتصدي للأمراض المتنقلة عن طريق المياه, حسب ما علمته يوم الاثنين وأج لدى الوزارة.

وقد استهلت مديرية الوقاية وترقية الصحة سيما مصالح الوقاية من الأمراض المزمنة حملتها بولاية تيسمسيلت ب”قرية السكري” من خلال العيادة المتنقلة “لنغير داء السكري” التي تتوفر على عدة اختصاصات مرتبطة بالداء للتحسيس والوقاية منه لدى المواطنين بصفة عامة وتوجيه حاملي المرض خلال صيام الشهر المعظم وتوصياتهم حول كيفية اخذ العلاج لتفادي التعقيدات التي تتسبب لدى العديد من المصابين سيما فئة المسنين في ادخال بعضهم الى المستشفيات في حالة غيبوبة.

وكانت ثاني محطة للبرنامج ولاية سطيف خاصة دوائرها بكل من العلمة وعين ولمان وبوقاعة لإستهداف الصحة الجوارية من خلال تنصيبها للعيادة المتنقلة الثانية التي تحمل شعار “نحو طريق الوقاية” والتي تتوفر هي الأخرى على عدة اختصاصات للوقاية من ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكري.

 


اقرأ أيضا:       تعليمات صارمة لتحسين خدمات الاستعجالات الطبية والتكفل بالمرضى


وستحط العيادة المتنقلة التي تحمل شعار “لنغير داء السكري” رحالها من 23 ابريل الجاري والى غاية 2 مايو المقبل بولاية مستغانم مركزة على التحسيس والوقاية حول داء السكري سيما خلال شهر رمضان

المعظم.

وتستهدف العيادة المتنقلة “نحو طريق الوقاية” نهاية الشهر الجاري ولاية الجزائر العاصمة من خلال تنصيب خيمة عملاقة بالمركز التجاري “ارديس” وذلك بالتنسيق مع المؤسسة الإستشفائية العمومية لبئر طرارية.

كما سيتم مع اقتراب الشهر الكريم تنظيم يوم 29 من الشهر الجاري منتدى لفائدة الصحافة الوطنية بعنوان “رمضان والصحة” لتعزيز التوعية حول الصيام والأمراض المزمنة واحترام القسط الوافر من النوم خلال الشهر المعظم لتفادي السائقين لحوادث المرور و النرفزة.

ويذكر أن البرنامج يتضمن ايضا ومضات اشهارية تبث باللغات الثلاثة العربية والأمازيغية و الفرنسية بمختلف القنوات التلفزيونية بالإضافة الى تنشيط حصص من طرف خبراء.