انفجار الغاز بفرتيال عنابة: توقف عن النشاط ل”بضعة أيام” بوحدة الأمونياك - الجزائر

انفجار الغاز بفرتيال عنابة: توقف عن النشاط ل”بضعة أيام” بوحدة الأمونياك

تقرر توقيف النشاط ل “بضعة أيام” بوحدة إنتاج الأمونياك بمصنع مركب مخصبات الجزائر فرتيال (أسميدال سابقا) عنابة و ذلك عقب حادث انفجار الغاز الذي نجم عنه حريق أمس السبت بهذه الوحدة، حسب ما أفاد به الأحد المدير بالنيابة لمصنع “فرتيال-عنابة”، عبد الغني لوريسي.

وأوضح المصدر نفسه أن “هذا التوقف سيسمح بتقييم الخسائر المادية التي شملت الكوابل التي تضررت بفعل تسرب غازات مستخلصة من بينها الهيدروجين” مشيرا إلى أن “فريقا للتحقيق يضم خبراء قد تم تنصيبه على مستوى وحدة الأمونياك  لتعزيز الجانب الأمني ضمن نظام مناجمنت-نوعية-بيئة و نظافة المؤسسة”.

وصرح لوريسي كذلك بأن “وحدة الأمونياك تتوفر على نظام للمراقبة الآلية (الأوتوماتيكية) الذي قام بالوقف الآلي لسلسلة الإنتاج فور وقوع الانفجار”.

للتذكير كان عامل يبلغ من العمر 36 سنة قد أصيب بحروق من الدرجة الثانية فيما تضررت تجهيزات بسبب الحريق الذي نشب بعد ظهر أمس السبت بمركب مخصبات الجزائر فرتيال بعنابة بفعل تسرب غازات مستخلصة.

وقد تم التحكم في الحريق في ظرف ساعتين في إطار عملية إسعاف تم لأجلها تسخير 4 شاحنات مضادة للحرائق و 5 سيارات إسعاف من بينها واحدة طبية و 36 عنصرا للحماية المدنية تحت إشراف 5 ضباط.

وتشغل شركة فرتيال 500 عامل و تضم أربع وحدات من بينها وحدة إنتاج النيترات والأمونياك التي تنتج في المتوسط ما بين 960 طن و 1000 طن يوميا من الأمونياك، حسب ما تمت الإشارة إليه.

اقرأ المزيد