امتحانات الطور الابتدائي بالعاصمة: حضور ملفت للأولياء بالقرب من المؤسسات التربوية

امتحانات الطور الابتدائي بالعاصمة: حضور ملفت للأولياء بالقرب من المؤسسات التربوية

الجزائر – تميزت اجواء امتحانات نهاية الطور الابتدائي لحساب الموسم الدراسي  1018- 2019 يوم الأربعاء على مستوى العاصمة بحضور ملفت لأولياء التلاميذ الذين أرادوا تقديم الدعم المعنوي اللازم  لابنائهم وهم بصدد اجتياز عتبة أولى شهاداتهم التعليمية.

و عرف محيط ابتدائيات العاصمة على غرار مؤسسة حاج ناصر ببلدية بسيدي محمد اين اعطيت اشارة الانطلاق الرسمي لامتحانات نهاية الطور الابتدائي بالنسبة لمديرية التربية ( للجزائر-وسط) حضورا كبيرا للأولياء الذين اصروا على مرافقة ابنائهم وهم بصدد خوض غمار امتحانات تمكنهم من نيل اولى شهاداتهم التعليمية في مسارهم الدراسي.

و تميزت الاجواء بمحيط المؤسسة بالحضور المبكر  لعديد التلاميذ و اوليائهم مع دقات الساعة الثامنة و النصف صباحا , في حين ان الدخول للمؤسسة لم يكن اجباريا قبل الساعة  التاسعة , موعد اجتياز التلاميذ امتحان اللغة العربية و الذي يستمر الى غاية الساعة العاشرة و النصف.


اقرأ أيضا:     وزير التربية الوطنية يشرف بالنعامة على الإنطلاق الرسمي لإمتحانات نهاية الطور الإبتدائي


و قالت بعض الامهات اللواتي تقربت منهن/ واج انهن يُفضلن البقاء بالمكان من اجل انتظار اطفالهن لمرافقتهم الى منازلهم قبل العودة معهم و مرافقتهم لإجراء امتحان مادة الرياضيات و اللغة الفرنسية.

نفس المشهد تكرر امام ابتدائية عيسات ايدير بساحة اول ماي حيث تجمع الاولياء رفقة ابنائهم في انتظار فتح ابواب المدرسة لاستقبال مترشحي هذا الامتحان

النهائي , و تميزت الاجواء بمحاولات تلطيف الاجواء و ممازحة الابناء قبيل الدخول الى الاقسام , و فيما لم تتمكن بعض الامهات خصوصا من ضبط مشاعر التخوف و القلق , بدا على  المترشحين الصغار انهم اكثر عزما و ثقة لمواجهة اسئلة حضروا لها طيلة سنة دراسية كاملة.

ويشار ان عدد التلاميذ المعنيين بهذا الامتحان بولاية الجزائر فاق 70 الف تلميذ و تلميذة , موزعين عبر قرابة 900 مركز امتحان و بإشراف من 14.653 مؤطر تابعين لمديريات التربية الثلاث بالعاصمة (غرب – وسط – شرق). و سيتم الإعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي في حدود  16 من يونيو المقبل.

 

=  تسخير ازيد من 2000 شرطي بالجزائر العاصمة  لتأمين امتحانات الأطوار الثلاث =

 

يشار أن مصالح أمن ولاية الجزائر قد سخرت ازيد من 2000 شرطي لتامين امتحانات الاطوار التعليمية الثلاث موزعين عبر 1005 مؤسسة تربوية , حسبما جاء في بيان لخلية الاتصال عن ذات الجهاز الامني.

و اوضح بيان عن امن العاصمة أن جملة من الإمكانيات المادية قد تم توفيرها  قصد ضمان تغطية أمنية شاملة لمراكز إجراء امتحانات نهاية التمدرس للموسم الدراسي 2019/2020 بقطاع الاختصاص والتي بلغ عددها (1005) مؤسسة تربوية.


اقرأ أيضا:     أكثر من 812 الف مترشح يجتازون امتحان نهاية الطور الابتدائي على المستوى الوطني


كما عملت مصالح أمن ولاية الجزائر على تسخير (72) شرطيا لتأمين (18) مركز تجميع وتصحيح.

و تمثلت الإجراءات الأمنية المتخذة في تأمين المراكز والأماكن المحيطة بها , مع تكثيف الدوريات الراكبة والراجلة لضمان أمن وسلامة التلاميذ, مع الحرص على تسهيل حركة المرور بالقرب من مختلف مراكز إجراء الامتحانات, ناهيك عن ضمان مرافقة أمنية لمواضيع الأسئلة وما يصحبها من أوراق الأجوبة, بالتنسيق مع الجهات الوصيّة.

اقرأ المزيد