النقابة الوطنية للقضاة : انتخاب القاضي يسعد مبروك رئيسا جديدا

تيبازة- انتخب القاضي يسعد مبروك عن مجلس قضاء بجاية يوم السبت رئيسا جديدا للنقابة الوطنية للقضاة خلفا للقاضي لعيدوني جمال المنتهية عهدته و ذلك خلال أشغال الدورة السابعة للجمعية العامة العادية العلنية المنظمة بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة (تيبازة).

وتحصل القاضي يسعد مبروك على 35 صوتا من إجمالى 78 صوتا معبر عنها يمثلون المندوبين الذين تم انتخابهم سابقا على مستوى المجالس القضائية و المحاكم الإدارية والمؤسسات القضائية المركزية التي شارك فيها 4539 قاضي ناخب على المستوى الوطني.

وتحصل القاضي بوعريز محمد عن مجلس قضاء تيزي وزو على 27 صوتا، فيما توزعت باقي الأصوات على المرشحين الأربعة الأخرين الذين تقدموا لهذه الانتخابات التي جرت في ظرف حساس تمر به البلاد.

وقال الرئيس الجديد أن القضاة “أمام تغيير جذري في ظل حراك يتحرك و يطالب بالتغيير”، داعيا إلى “تغيير شامل و بسلاسة و دون الإضرار بهياكل الدولة و المحافظة عليها و من دون انتقام لأن الأشخاص ذاهبون و متغيرون و الدولة باقية”.

كما أكد أنه “لا انحياز للقضاء لأي جهة في صراع العصب و المصالح و نقف على مسافة واحدة مع كل القضايا و الجزائريين و من أجل الوحدة”، معلنا أن “وقت الضغط الذي يكون القضاة قد عاشوه لسنوات قد إنتهى”.

وأضاف مسترسلا :”العدالة ليست انتقامية و انتقائية و ارتجالية إنما تسير بموضوعية و وفقا للإجراءات و قوانين الجمهورية”، مشددا على أن “لكل حدث حديثا بدءا بترتيب البيت الداخلي بدون تهور و إعادة النظر في القانون الأساسي للقضاء و القانون الأساسي للنقابة”.

كما يتعين على النقابة الجديدة، يقول الرئيس الجديد، العمل على “إعادة النظر في قانون الانتخابات و دور القضاء في ممارسة السلطة و تنظيم الانتخابات و تحديد العلاقة بين السلطات الأخرى و سلطة القضاء و وضع حد لوصاية سلطة على سلطة و طريقة عمل القاضي و مساره المهني و تسيير مجلس الأعلى للقضاء و تنظيمه حتى يتسنى مناقشة كل المسائل المتعلقة بتنظيم مهنة المحاماة.”

ومع اعتلاء القاضي مبروك يسعد رأس النقابة الوطنية للقضاة يكون خامس رئيس لها مند تأسيسها سنة 1990 بعد كل من القاضي المنتهية عهدته جمال عبدوني (الذي بقي على رأسها لثلاثة عهدات متتالية) و قبله رأس العين محمد و الطيب لوح و بريم محمد و الرئيس الأول المؤقت روابحي محمد.

والتحق النقيب الجديد البالغ من العمر 52 سنة بسلك القضاء سنة 1996 خريج المدرسة الوطنية للقضاة الدفعة السادسة، شغ4ل عدة مناصب كقاضي بمجالس قضاء كل من تمنراست و أم البواقي و قسنطينة، قبل أن يلتحق بمجلس قضاء بجاية حيث كان يشغل منصب رئيس غرفة بذات المجلس.

اقرأ المزيد