النعامة : تسجيل نحو980 إصابة بالتسمم العقربي و حالة وفاة واحدة منذ بداية السنة

النعامة : تسجيل نحو980 إصابة بالتسمم العقربي و حالة وفاة واحدة منذ بداية السنة

النعامة  ـ سجلت بولاية النعامة 982 إصابة بالتسمم العقربي من بينها حالة وفاة واحدة لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات, منذ بداية السنة الجارية إلى منتصف أغسطس الجاري, حسبما علم اليوم الأربعاء من مصالح مديرية الصحة والسكان.

وتعد هذه الحصيلة مرتفعة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية التي عرفت تسجيل زهاء 750 حالة تسمم عقربي بفعل الانتشار الكبير لهذه الحشرات السامة في هذه الصائفة وخاصة منذ مطلع يونيو الفارط إلى الآن, فيما سجل خلال هذه الفترة تراجع في عدد الوفيات اذ سجلت حالة وفاة واحدة سنة 2019 مقابل 3 حالات السنة الماضية, وفق ذات المصالح.

وتتمثل المناطق ذات الانتشار الواسع للسعات العقارب بالأساس في بلديات عين الصفراء والنعامة والبيوض والقرى التابعة لبلديات تيوت وعسلة وصفيصيفة, وفق ذات المصدر الذي يشير إلى المتابعة والتكفل الجيد بالمصابين عبر مختلف المؤسسات الصحية الجوارية المنتشرة بالولاية من خلال حقنهم بالأمصال المضادة للتسمم العقربي.


إقرأ أيضا:   تسمم عقربي : أكثر من 1.600 لسعة عقرب من بينها  4 وفيات منذ مطلع 2019 بورقلة


وأكد ذات المصدر أن هذا النوع من الأدوية المضادة للتسمم العقربي متوفر بمعظم المرافق الصحية للولاية حيث تم منذ بداية فصل الحر الجاري إستلام وتوزيع أكثر من 1.600 جرعة للمصل المضاد للسعات العقارب على مختلف نقاط المداومة الصحية و قاعات العلاج وخصوصا بالبلديات والقرى النائية.

ويجري بالتنسيق مع الجمعيات المحلية تكثيف عملية جمع العقارب فضلا عن تنظيم حملات تحسيسية حول الوقاية من أخطار هذا النوع من التسممات.

وتستهدف هذه الحملة الوقائية و التحسيسية مختلف جهات الولاية عبرالأسواق الأسبوعية و الساحات العمومية ومناطق البساتين و الواحات وتجمعات البدو الرحل بالتنسيق بين إطارات من مديرية الصحة والسكان وأعوان الحماية المدنية للولاية, كما أشير اليه.

اقرأ المزيد