الملتقى الدولي الأول حول جراحة المسالك البولية و التشوهات الخلقية لدى الأطفال بسطيف

سطيف- سيتم على هامش فعاليات الملتقى الدولي الأول حول جراحة المسالك البولية و التشوهات الخلقية لدى الأطفال بسطيف إجراء 17 عملية جراحية لفائدة أطفال بمدينة العلمة و ما جاورها (شرق سطيف) , حسب ما صرح به يوم الثلاثاء مدير المؤسسة الاستشفائية الجامعية المتخصصة “الأم و الطفل” لذات المدينة نصير لعوارم .

و أوضح ذات المصدر ل”وأج” على هامش هذا اللقاء العلمي المنظم بقاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم بجامعة الباز بسطيف من طرف مصلحة جراحة الأطفال لذات المؤسسة الاستشفائية بالتنسيق مع جامعة سطيف 1 و كلية العلوم الطبية أن ما يميز هذا اللقاء بالإضافة إلى حضور قامات علمية طبية من 11 دولة أجنبية هو برمجة إجراء 17 عملية جراحية لفائدة أطفال بمدينة العلمة و ما جاورها.

وأشار إلى أن مصالح مؤسسته قد أنهت بصفة كلية جميع التدابير اللازمة في انتظار استكمال الإجراءات القانونية التي يتطلبها مثل هذا النوع من العمليات .

واعتبر السيد لعوارم هذا اللقاء بمثابة فرصة سانحة أمام الأطباء المحليين المختصين للاحتكاك و تبادل الخبرات مع الخبراء الدوليين الحاضرين الذين يملكون خبرة كبيرة في إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية و ذلك لتطوير مهاراتهم و ربط علاقات مستقبلية مستدامة للإلمام بكل المستجدات في هذا المجال, بهدف  التكفل الجيد بالحالات الجراحية للمسالك البولية و التشوهات الخلقية عند الأطفال و ضمان تكوين طبي متواصل نوعي للأطباء.

بدورها كشفت مسؤولة تنظيم هذا الملتقى الطبي الدكتورة سارة نابتي عن أن المشاركين سيتناولون خلال هذه التظاهرة العلمية 5 محاور تتمل في “جراحة الأورام السرطانية للجهازين البولي و التناسلي” و “جراحة المسالك البولية بالمنظار” و “و جراحة المثانة العصبية” و “جراحة التشوهات الخلقية الجنسية” و “زرع الكلى” و ذلك من خلال تقديم 70 مداخلة نوعية و إقامة معرض يضم 100 لافتة حول بحوث و دراسات منجزة من طرف أساتذة و أساتذة مساعدين مختصين بالإضافة إلى تنظيم ورشات حول مواضيع مختلفة في المجال .

و يشارك في هذا الملتقى أزيد من 500 قدموا من عديد جامعات الوطن بالإضافة إلى11 بروفيسور أجنبي يمثلون الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا و فرنسا و مصر و المغرب و قطر و تونس و موريتانيا و العراق و باكستان و السعودية .