“الكاف” تخصم 400 ألف دولار من منحة التتويج بـ”الكان” - الجزائر

“الكاف” تخصم 400 ألف دولار من منحة التتويج بـ”الكان”

أرسلت 4.1 بدلا من 4.5 مليون دولار
فاجأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، نظيره الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف)، بقرار غريب نهاية شهر أوت الماضي، إذ قام بإرسال علاوة التتويج باللقب القاري للحساب البنكي لـ”الفاف”، ولكن بعد أن خصم منها 400 ألف دولار أمريكي.
وتوج المنتخب الوطني بكأس إفريقيا التي جرت في مصر في الفترة ما بين 21 جوان و19 جويلية، وهو اللقب الثاني له في تاريخه، ولم يتحقق منذ أكثر من 29 عاما.

وحسب ما كشف عنه موقع “فوت أفريك”، فإن الاتحاد الجزائري لكرة القدم لم يتلق العلاوة المالية كاملة، متسائلا عن أسباب ذلك، وعما إذا لم يعد “كاف” يملك الأموال من أجل الإيفاء بالتزاماته تجاه الاتحادات المنضوية تحت لوائه؟

ورصد الاتحاد الأفريقي مبلغ 4.5 مليون دولار أميركي للمنتخب المتوج باللقب مثل ما تم اعتماده خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد في شهر أفريل الماضي، غير أن ذات المصدر أضاف بأن “كاف” قام بإرسال مبلغ 4.1 مليون دولار أميركي للحساب البنكي لـ”الفاف” يوم 28 أوت الماضي، وخصم مبلغ 400 ألف دولار من دون أن يذكر سبب ذلك، ليقرر “الفاف” مراسلة نظيره الأفريقي للحصول على تفسير لهذا القرار.
وتابع المصدر نفسه، بأن مصالح “كاف” بقيادة الأمينة العامة لاتحاد الكرة الدولي “فيفا”، السنغالية فاطمة سمورا التي تسير الشؤون الإدارية للاتحاد الأفريقي، وعدت الاتحاد الجزائري بتقصي الحقيقة والرد عليه في أقرب وقت لتفسير ما حدث.

وواصل، أن الاتحاد الجزائري ليس الوحيد الذي واجه هذه المشكلة، مؤكدا بأن منتخب نيجيريا الذي حل ثالث المسابقة القارية تلقى هو الآخر علاوة مالية “ناقصة”، بينما لم يتحصل نادي الترجي التونسي لحد الآن على علاوة تتويجه بلقب رابطة أبطال أفريقيا المقدرة بـ2.5 مليون دولار.

وفي هذا الشأن، قال مصدر مسؤول في “الفاف”، بأن الاتحاد لا يعلم لماذا قام “كاف” بخصم مبلغ 400 ألف دولار من علاوة التتويج باللقب القاري، لكنه أوضح أن المبلغ المخصوم قد يكون متعلقا بـ30 ألف تذكرة التي اشترتها السلطات الجزائرية قبل النهائي الأفريقي لمنحها مجانا للجماهير الجزائرية التي حضرت المباراة.

وأضاف، أن مصالح السفارة الجزائرية بالقاهرة لم تكن تملك وقتها السيولة المالية الكافية لشراء هذا الكم من التذاكر ومنحها للمشجعين، وكانت قد قامت بالتنسيق مع الاتحادين الجزائري والإفريقي وكذلك اللجنة المنظمة للبطولة، من أجل منحهم التذاكر على أن يتم خصم قيمتها المالية من علاوة التتويج باللقب القاري، وهو ما يكون قد حصل، إلا أن ذات المصدر أوضح بأنه كان على “كاف” على الأقل إبلاغ “الفاف” بشكل رسمي بمبررات خصم مبلغ 400 ألف دولار من علاوته وإيفائه بالوثائق الإدارية التي تثبت ذلك.
إ.ب