القضاء الأرجنتيني يحاكم الرئيسة السابقة في 21 ماي بتهمة الفساد - الجزائر

القضاء الأرجنتيني يحاكم الرئيسة السابقة في 21 ماي بتهمة الفساد

أعلن القضاء الفدرالي بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس، يوم 21 ماي المقبل كموعد لبدء محاكمة الرئيسة السابقة كريستينا كيرشنر بتهمة ضلوعها في إحدى قضايا الفساد خلال ولايتها الرئاسية.

وكشفت تقارير إعلامية أن الغرفة الفدرالية للنقض الجنائي قررت أمس الإثنين، عدم الجمع بين قضيتي فساد تتهم كيرشنر التي حكمت البلاد في الفترة ما بين 2007- 2015، بالضلوع فيهما في محاكمة واحدة مبرزة أن الأمر يتعلق بفضيحة تمكين رجل الأعمال البارز، ليزارو باييز من صفقات أشغال عمومية وقضية أخرى تعرف محليا باسم “لوس سوسيس” نسبة إلى فنادق تمتلكها عائلة السياسية الأرجنتينية.

وأضافت أن الغرفة ذاتها قد حددت يوم 21 ماي المقبل كموعد لبدء محاكمة العضوة الحالية بمجلس الشيوخ في القضية المتعلقة بتمكين باييز من صفقات أشغال عمومية بجنوب البلاد خلال ولايتها الرئاسية. وكان القضاء قد اتهم في منتصف مارس الماضي، كريستينا وعددا من الأشخاص الآخرين بالضلوع في فضيحة فساد جديدة تهم استيراد الغاز المسال هي الثامنة من نوعها التي تتابع فيها العضو الحالية بمجلس الشيوخ.

وفي 12 من الشهر ذاته، قرر القضاء الفدرالي متابعة الرئيسة الأرجنتينية السابقة بتهمة الحصول على وثائق تاريخية بشكل غير قانوني. وعثر على هذه المواد خلال عملية تفتيش منزل كيرشنر بجنوب البلاد في أوت الماضي في إطار محاكمتها في فضيحة فساد تعرف محليا باسم “دفاتر الفساد”.

وترى كيرشنر أن “اختلالات جسيمة” تطبع التحقيق القضائي في فضيحة “دفاتر الفساد” التي تلاحقها و تنفي بشكل مطلق انتماءها إلى شبكة غير قانونية أو ارتكاب جريمة فساد. ويعتقد الادعاء العام أن كيرشنر (66 عاما) كانت من بين المستفيدين الرئيسيين من هذه الرشاوي خلال فترة رئاستها للبلد الجنوب أمريكي.

اقرأ المزيد