الطيب بوزيد للإذاعة  :أولوية القطاع هي تقديم عناصر فعالة للمجتمع لا شهادات جامعية - الجزائر

الطيب بوزيد للإذاعة :أولوية القطاع هي تقديم عناصر فعالة للمجتمع لا شهادات جامعية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور الطيب بوزيد

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الدكتور الطيب بوزيد أن هدف الوزارة في هذه المرحلة ليس تقديم شهادات جامعية بل تقديم عناصر فعالة في المجتمع ، وكذا الارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية بمجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة لهم وكذا البحث  العلمي و المطبوعات الجامعية  .

وشدد الوزير الذي حل اليوم ضيفا على برنامج خاص للقناة الأولى  هذا الاثنين على ضرورة تحصيل الدفعات الجديدة من الطلبة لمهارات  إضافية  تجعلهم عناصر فعالة وقال ” الطالب يحتاج إلى مهارات أخرى إلى جانب شهادته الجامعية ونحن نعمل على حث الطلبة لاكتسابها كي يتحصلوا على تكوين جامعي متكامل يعطي لهم الفرص ليندمجوا  بفعالية في المجتمع  ”

وأضاف” نستطيع استقبال مليون و800 ألف طالب جامعي  قمنا باعتماد بعض الآليات التي ستضمن الأريحية للطلبة الدارسين في بعض المعاهد والجامعات التي تشهد شيئا من الضغط  سيما في الجزائر العاصمة” مشيرا  الى ان  الضغط لا يكمن في المقاعد البيداغوجية بل “يمكن ان يكون في التكوين الذي يجب ان يمثل هرما متناسقا من الاساتذة والدكاترة والباحثين بما يتلائم و المعايير الدولية المعمول بها في الجامعة   “.

و في قراءة لنتائج امتحان البكالوريا لهذا العام أوضح الوزير انه بالرغم من تسجيل تراجع في نقطة الامتياز  والتي ناهزت الموسم الماضي 500  ملاحظة، إلا أن  عدد الطلبة الذين تحصلوا على ملاحظة جيد جدا و جيد و قريب من الجيد قد ارتفعت  فيما تقلصت  نسبة الحاصلين على البكالوريا بملاحظة مقبول  .

وأوضح  الدكتور بوزيد أن الوزارة بكل إطاراتها في المعاهد والجامعات ستعمل على مساعدة الناجحين الجدد من اجل اختيار التخصصات الجامعية الملائمة لهم ، مؤكدا ان كل التخصصات  والفروع المقترحة مهمة للوطن  “فحتى الطلبة المتحصلين على معدل 10 من 20 ممكن ان يكونوا ممتازين في المستقبل  فالأمر لا يتعلق بالنقاط بقدر ما يتعلق بالتخصص .

وعن مدى تاثر النقل الجامعي  بحبس صاحب المؤسسة المتعاقدة مع الوزارة قال الوزير ان الدولة لن تتخلى على عمال نقل الطلبة  وقال ” هناك آليات سنتخذها من اجل توفير النقل الجامعي وأردف بالقول  “ندرس كل الإمكانات كي تعود الجامعة لمهامها الأساسية المتمثلة في التعليم والبحث العلمي “.

من جانب آخر ،كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مجموعة من الإجراءات  التي لا تزال محل دراسة من اجل النهوض بقطاع التعليم العالي  والبحث العلمي إلى المصاف الدولي .

هذا واشار الوزير الى امكانية استحداث منح للطلبة الممتازين ومنح خاصة للطلبة الرياضيين وهو ما يتم التعامل به دوليا بحسبه  كما سيتم اقتراح رفع المنح الموجهة للطلبة الذي يدرسون في بعض الفروع التي تحتاج الى تحركات وتنقلات سيما تخصص الطب  .

 من جانب اخر تفكر الوزارة  اعتماد نمط جديد  لتوزيع الأساتذة الباحثين  على الخارطة البيداغوجية   للجامعات من خلال فكرة الانتقال  بين المؤسسات الجامعة على فترات وهي النقلات التي يمكن ان تضفي الجديد لمسار الطلبة والمؤطرين معا  كما سيتم اعتماد كتب نموذجية في كل تخصص من اجل  اضفاء مرجعية لكل فرع  وذلك من خلال اعادة  الاعتبار لجهود المؤلفين الجامعين والباحثين وكذا  انتاج الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية  .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

 

اقرأ المزيد