“الجمعة الـ15 للحراك” بعيون الصحافة العالمية - الجزائر

“الجمعة الـ15 للحراك” بعيون الصحافة العالمية

لا تزال المسيرات الشعبية السلمية للجزائريين، تشد انتباه مختلف المواقع والصحف العالمية ، وهذا للجمعة الـ15 على التوالي، للمطالبة برحيل كل وجوه نظام بوتفليقة و على رأسهم رئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح وحكومة نور الدين بدوي.

وفي هذا السياق، كتب موقع ”الجزيرة نت” عن الحدث أنه “تظاهر الجزائريون اليوم الجمعة مجددا في مختلف أنحاء البلاد، وأعلنوا تأييدهم لحوار يُخرج الجزائر من أزمتها السياسية الراهنة، لكنهم اشترطوا لذلك رحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة”.

وخلال بعض مسيرات الجمعة 15-يضيف الموقع- القطري- رفع متظاهرون لافتات تنادي بتكليف شخصيات وطنية مشهود لها بالنزاهة لإدارة المرحلة الانتقالية، ومن بين الشخصيات التي رفعت صورها الوزير الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي.

وكالة الأناضول التركية، نقلت عن وسائل إعلام جزائرية أن مئات الآلاف شاركوا في هذه المسيرات التي جرت كسابقاتها بصورة سلمية، بينما وصفت وكالة الصحافة الفرنسية مظاهرات العاصمة بالحشود الضخمة التي تفرقت بهدوء.

من جهته ، كتب موقع “دوتشيه فيله”  “تجددت المظاهرات في العديد من المدن الجزائرية، وذلك بالرغم حملات توقيف شنتها قوى الأمن أمام البريد المركزي، نقطة انطلاق المظاهرات في الجزائر العاصمة. ورفع المتظاهرون شعارات ترفض الحوار مع النظام.

وأشار الألماني إلى إن الفريق أحمد قايد صالح، كان منذ استقالة بوتفليقة، دعا إلى “تنازلات متبادلة” في اطار “حوار” لم يحدد شكله. ولم يشر إلى موعد الرابع من جويلية تاريخ الانتخابات الرئاسية، لكنه استمر في المطالبة بتنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال.

اقرأ المزيد