الجمارك تتجه نحو إطلاق نظام معلوماتي جديد - الجزائر

الجمارك تتجه نحو إطلاق نظام معلوماتي جديد

أعلن المدير العام للجمارك الجزائرية، فاروق باحميد، أن نظاما معلوماتيا جديدا سيدخل حيز الخدمة ابتداءً من سنة 2020 قصد تقليص آجال الجمركة وتعزيز مكافحة الغش.

واوضح باحميد ، اليوم الثلاثاء، خلال لقاء خصص لإطلاق أشغال إقامة هذا النظام المعلوماتي الجديد أن بداية تشغيل هذا المشروع ستكون خلال الثلاثي الاول من سنة 2020.

وتابع ذات المسؤول يقول “الوظائف الأولية لهذا النظام الذي سيحل محل النظام المعلوماتي للتسيير الآلي للمعطيات (SIGAD) المُستَخدَم منذ 1995 سيتم إطلاقها تدريجيا خلال الثلاثي الاول من سنة 2020 بحيث ستغطي كل النشاطات الجمركية”.

كما كشف المدير العام أن اقامة هذا النظام الجديد المتكون من 15 وحدة سيتم على مدار 3 سنوات.

وحسب باحميد فإن “إطارات من الجمارك الجزائرية ونظرائهم من كوريا الجنوبية يعملون حاليا على مستوى المديرية العامة على تجسيد هذا المشروع الذي يتماشى مع مناخ الاعمال والمحيط الاقتصادي”.

وفي إطار إنجاز النظام المعلوماتي الجديد سيستفيد حوالي 100 إطار من الجمارك الجزائرية من تكوين مدته 20 يوما في كوريا الجنوبية للاستفادة من خبرة هذا البلد في مجال التسيير الجمركي.

وفي إجابة على سؤال حول اختيار كوريا الجنوبية كشريك لهذا النظام الجديد أوضح ذات المسؤول أن الجزائر “تشترط في كل مشروع تعاون نقل التكنولوجيا والتكوين والصيانة وهو الطلب الذي وافق عليه هذا البلد الذي منح كذلك للجمارك الجزائرية الشيفرات المصدرية لهذا النظام.

كما اكد أن هذا النظام الجديد سيسمح بإنشاء “شباك موحد” من أجل تبادل المعلومات بين المتعاملين والتجارة الخارجية.

من جهة اخرى، دعا باحميد إلى ضرورة التنسيق بين مختلف المؤسسات خاصة الضرائب والتجارة والبنوك من أجل “عمل مشترك ناجع”.