الجزائريون بفرنسا ينظمون مظاهرة كبرى بباريس

الجزائريون بفرنسا ينظمون مظاهرة كبرى بباريس

باريس – نظم الجزائريون المقيمون بفرنسا اليوم الاحد مظاهرة كبرى بباريس للتأكيد على مطلبهم الرئيسي المتمثل في “التغيير الجذري للنظام السياسي في الجزائر”، حسبما تم ملاحظته.

و تميزت هذه المظاهرة التي نظمها الجزائريون احتجاجا على ترشيح الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة على الرغم من تأكيده انه لم يكن ينوي ذلك، بالتنظيم الجيد.


إقرأ أيضا:  مظاهرة حاشدة بباريس للمطالبة بتغيير “جذري” في الجزائر


و قد استعمل منظمو هذه المظاهرة أشرطة خاصة من اجل تحديد المناطق التي تشملها المظاهرة على مستوى ساحة الجمهورية حيث منعوا المشاركين من صعود النصب التاريخي للساحة.

كما قاموا بتنظيم حركة المرور بمحاذاة الساحة مع تنظيف القمامة التي خلفها المشاركون في المظاهرة.

في هذا الصدد اكتسحت الاعلام الوطنية ساحة الجمهورية مما اعطى الانطباع بانها نقلت الى مكان ما في الجزائر.

و تحول التجمع مع مرور الوقت الى فرصة مواتية لعربات الاكل الخفيف الذين استقروا بوسط ساحة الجمهورية.

و من المطالب التي رفعها المتظاهرون هناك ذهاب النظام الحالي و مسؤوليه داعين الى وضع “دستور جديد” يؤدي الى ميلاد “جمهورية جديدة و دولة القانون”.

كما حملت لافتات المتظاهرين شعارات من قبيل: “من اجل الجزائر نرفض اي سلطة قائمة على استغلال الدين و الكذب و الخوف و العنف” و “الدولة ملك للامة و ليس الى جماعة” او ايضا “جمهورية ثانية مواطنة و مدنية و ديمقراطية و حديثة”

و كذلك “شعب موحد في جزائر غير قابلة للتجزئة” و “لا للعمامرة و لا لبدوي الشعب هو الذي يقرر” و “من اجل جزائر ذات سيادة و دون وصاية”.


إقرأ ايضا:  مسيرات سلمية بالعاصمة وبالعديد من ولايات الوطن للمطالبة بالتغيير


اما الاجراءات الامنية التي تم تسخيرها هذه المرة فكانت غير لافتة للأنظار.

للإشارة عرفت مدن اخرى في فرنسا على غرار مارسيليا و ليل و تولوز و ليون تنظيم مظاهرات مماثلة حيث تجمع الاف الجزائريين مجددا في اجواء احتفالية مع رفع نفس المطالب.