الأربعاء 5 جوان.. هو أول أيام عيد الفطر - الجزائر

الأربعاء 5 جوان.. هو أول أيام عيد الفطر

لصعوبة رصد الهلال.. جمعية “البوزجاني” ترجح:
توقعت الجمعية الفلكية البوزجاني أن يكون الأربعاء 5 جوان القادم، هو أول أيام عيد الفطر في الجزائر وبقية دول العالم الإسلامي التي تعتمد على رصد الهلال، فيما سيكون الثلاثاء أول أيام العيد في الدول التي تعتمد الحسابات الفلكية.

كشفت جمعية البوزجاني في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، حدوث الاقتران الفلكي بين الشمس والقمر، هذا الاثنين 29 رمضان 1440هـ الموافق لـ3 جوان 2019، على 11:02 بتوقيت الجزائر. وهو اليوم المخصص لتحري هلال شوال في بلادنا وجل الدول العربية والإسلامية، حيث ستغرب الشمس في مدينتي المدية والعاصمة في الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ9 دقائق وعمره نحو 9 ساعات و52 دقيقة واستطالته النسبية نحو 5 درجات وبارتفاع درجة واحدة فقط فوق الأفق، أما في تمنراست 12 فدقيقة وبشار 11د، وهي مدة مكوث غير كافية لتمييز الهلال القريب جدا من الأفـق.

أما في مكة المكرمة، فإن الشمس ستغرب يومها في الساعة 19:03 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بنحو 6 دقائق وعمره 5 ساعات و28 دقيقة فقط، ما يجعل رؤيته مستحيلة تماما في الجزيرة العربية وغير ممكنة في باقي الدول العربية والإسلامية وشرق آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الشمالية.

وستجد الدول العربية الإسلامية نفسها بين الحسابات الفلكية الدقيقة التي تؤكد ميلاد القمر الجديد منذ قرابة 9 ساعات فقط وبين الرؤية العينية التي ستكون غير ممكنة حتى باستعمال أجهزة الرصد في الجزائر وإفريقيا وآسيا وكل الدول العربية والإسلامية، علما أن مدة الرقم القياسي لرؤية الهلال الجديد بالعين المجردة لا تقل عن نصف ساعة بعد غروب الشمس.

للإشارة، فإن بعض الدول التي تكتفي بالحساب الفلكي مثل تركيا ودول البلقان فسيكون غرة شوال عندها يوم الثلاثاء 4 جوان، أما باقي الدول فستتم عدة رمضان 30 يوما ليكون غرة شوال يوم 5 جوان.