الأربعاء المقبل أول أيام عيد الفطر في الجزائر حسب جمعية الشعرى - الجزائر

الأربعاء المقبل أول أيام عيد الفطر في الجزائر حسب جمعية الشعرى

ذكرت جمعية الشعرى لعلم الفلك، بأن يوم الأربعاء الموافق لـ 5 جوان، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، و ذلك بناء على استحالة رؤية هلال شوال يوم الإثنين 03 جوان، وهو ما يستوجب حسب ذات المصدر إتمام الشهر الفضيل إلى 30 يوما بالجزائر والبلدان التي تعتمد على الرؤية المباشرة للهلال.

وأكد بيان صادر عن جمعية الشعرى لعلم الفلك، بطلان مزاعم أي جهة بخصوص رؤية هلال شوال بالعين المجردة ليلة الاثنين 3 جوان، و التي قد تجعل هيئات رسمية تثبت به دخول شهر الشوال لتعلن العيد يوم الثلاثاء بدلا من الأربعاء.

ويوضح نفس البيان، بانه وبناءا على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال شوّال يوم الإثنين03 جوان، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 11:02 صباحا، بالتوقيت المحلي. ويشير البيان بأن المدة القصيرة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الإثنين ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق، وذلك بسبب غروب القمر في تلك الليلة قبل غروب الشمس في آسيا، مع غروب الشمس بالمشرق، وبعيد غروب الشمس بدقائق قليلة بالجزائر.

وبناءا على كل تلك المعايير الفلكية، تؤكد الجمعية استحالة رؤية الهلال في تلك الليلة بالعين المجردة وبالوسائل البصرية منعدمة بكامل العالم باستثناء بعض مناطق واقعة غرب القارتين الأمريكيتان، مما يجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء 05 جوان . و في السياق يشير ذات المصدر الى صدور بيان موحد موقع من 28 من علماء الفلك ومديري مراصد فلكية عبر العالم العربي يؤكد استحالة رؤية الهلال بالعين المجردة وحتى بالتلسكوبات يوم الاثنين 03 جوان.

اقرأ المزيد