إيران تهدد جيرانها بعواقب إذا ثبت تورطها بالاضطرابات - الجزائر

إيران تهدد جيرانها بعواقب إذا ثبت تورطها بالاضطرابات

على لسان نائب روحاني

ذكرت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء، أن إسحق جهانجيري نائب رئيس إيران حذر، السبت، بعض دول المنطقة من أنها ستواجه تبعات جسيمة لم يحددها إذا ثبت ضلوعها في الاضطرابات في بلاده.

ونقلت فارس عن جهانجيري قوله: “يتعين على بعض الدول في المنطقة أن تعلم بأنها ستمر بوقت عصيب في المنطقة إذا ثبت بالدليل تدخلها في إشاعة الاضطرابات في إيران”.

وألقت إيران من قبل بالمسؤولية على “خارجين عن القانون” لهم صلات بمعارضين في الخارج وأعداء أجانب، عادة ما تقصد بهم الولايات المتحدة و”إسرائيل” والسعودية، في تأجيج اضطرابات تلت رفع أسعار البنزين.

وفي وقت سابق السبت، قال مسؤولون إيرانيون، إن القوات الإيرانية وأفراداً من الحرس الثوري ساعدوا الشرطة في إخماد اضطرابات عنيفة في إقليم كرمانشاه قبل أيام، واتهموا “عملاء أمريكيين” بالاندساس وسط المحتجين المسلحين.

وذكرت منظمة العفو الدولية، أن 30 شخصاً على الأقل قتلوا في الإقليم الواقع غرب البلاد مما يجعله الأكثر تضرراً جراء الاحتجاجات التي اندلعت على مدار الأيام الماضية بسبب ارتفاع أسعار البنزين وسقط خلالها أكثر من 100 قتيل على مستوى البلاد. وترفض إيران تلك الأرقام وتصفها بأنها “مجرد تكهنات”. كما أدت الاحتجاجات لاعتقال السلطات لنحو ألف متظاهر.

ويبدو أن أعمال العنف هي الأسوأ، على الأقل منذ أخمدت إيران “الثورة الخضراء” عام 2009، عندما قُتل عشرات المحتجين على مدى عدة أشهر.

اقرأ المزيد