إيران : إنقاذ الاتفاق النووي مسؤولية المجتمع الدولي

 صرح وزير الخارجية الإيراني ، محمد جواد ظريف ، إن إنقاذ الاتفاق النووي مع إيران “مسؤولية المجتمع الدولي” على خلفية قرار طهران مؤخرا بعدم الالتزام بأجزاء من الاتفاق الذي وقعته مع الدول الست الكبرى عام 2015 و أضاف ظريف في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” اليوم الجمعة ،  “أن المجتمع الدولي إذا كان يشعر بأن الاتفاق النووي يعد إنجازا مهما فعليه المبادرة إلى اتخاذ إجراء عملي للحفاظ عليه”.

وقال ظريف، الذي وصل صباح اليوم إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية ، إن “المجتمع الدولي اكتفى لغاية الآن بإبداء وجهات النظر وإصدار البيانات غالبا ، بدل المبادرة إلى اتخاذ إجراءات عملية ” ، مشيرا ، إلى أنه ينبغي على المجتمع الدولي “تطبيع العلاقات الاقتصادية وهو أمر أشار إليه الاتفاق النووي بصراحة”.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم  /2231 / أشار كذلك إلى هذا الموضوع ” لذا إن كان المجتمع الدولي وسائر الدول الأعضاء في الاتفاق النووي وأصدقاؤنا فيه مثل روسيا والصين راغبون بالحفاظ علي هذا الانجاز ، فعليهم العمل عبر اتخاذ إجراءات عملية كي يستفيد شعبنا من مصالح الاتفاق النووي”.

و تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى الصين في إطار جولة آسيوية شملت تركمنستان و الهند واليابان.وكانت الولايات المتحدة أعلنت قبل عام فسخ الاتفاق النووي مع إيران من جانب واحد وشددت العقوبات المفروضة عليها ما دعا طهران مؤخرا إلى الإعلان رسميا عن عدم الالتزام بأجزاء من الاتفاق.

ويهدف الاتفاق المبرم في صيف العام 2015 إلى منع إيران من تطوير أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضت عليها على خلفية مخاوف من تطويرها برنامجا لإنتاج أسلحة دمار شامل .