أولياء التلاميذ يجددون دعوتهم لاعتماد الانجليزية بدل الفرنسية - الجزائر

أولياء التلاميذ يجددون دعوتهم لاعتماد الانجليزية بدل الفرنسية

المنظمة عبرت عن رفضها لتصريحات السفير الفرنسي الرامية لاستمرار استعمال الفرنسية

جددت الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، طلبها من وزارة التربية الوطنية، والمتمثل في استبدال اللغة الفرنسية وتعويضها بالانجليزية على مستوى المدارس للأطوار الثلاث، وذلك من خلال الاقتداء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تسعى إلى تعزيز استعمال الانجليزية.

وأوضحت المنظمة في بيان لها، مساء أمس الثلاثاء، أن هذا الطلب يأتي بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة للوطن من جهة ومستقبل أبناء الجزائر من جهة أخرى.

هذا ونوهت الهيئة ذاتها إلى أن الانجليزية تحتل المرة الأولى في التصنيف من حيث أنها تعد لغة العلوم والتكنولوجيا، كما أعربت عن تثمينها ومساندتها لمبادرة وزارة التعليم العالي والبحث العلي وعزمها في إصلاح القطاع من خلال إدراج الانجليزية كلغة أجنبية أولى عوض الفرنسية.

وأكدت المنظمة أن الأولياء أبدو رغبة كبيرة في تثبيت اللغة الانجليزية، باعتبارها الأفضل والأمثل لمسار أبنائهم الدراسي، وذلك يظهر جليا من خلال الاستفتاء الذي أجرته المنظمة سنة 2016 والتي كانت نتيجته حسبها كاسحة لصالح اللغة الانجليزية.

وفي هذا السياق أعربت المنظمة عن رفضها للتصريحات الأخيرة التي صدرت عن السفير الفرنسي حول ضرورة استمرارية استعمال اللغة الفرنسية، حيث اعتبرتها محاولة للإبقاء على مصالح فرنسا في الجزائر من خلال إدامة سيطرة اللغة الفرنسية على المدارس والإدارات العمومية.