أردوغان يهاجم ماكرون : أنت “ميت دماغيا”..عليك أن تفحص نفسك عند الطبيب! - الجزائر

أردوغان يهاجم ماكرون : أنت “ميت دماغيا”..عليك أن تفحص نفسك عند الطبيب!

قال إن فرنسا لا قيمة لها في حلف الناتو

 هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بعبارات حادّة ، ردّا على تصريحات سابقة له ، قال فيها إن حلف الناتو يعاني من حالة “موت دماغي” بسبب استمرار عضوية تركيا فيه.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن أردوغان قوله:”سيد ماكرون، أنظر، أتحدث الآن من تركيا، وسأقول هذا في الناتو أيضا، عليك أن تفحص موتك الدماغي أولًا”، وتابع: “هل من شأنك الحديث عن إخراج تركيا من الناتو أو إبقائها؟ هل تمتلك صلاحية اتخاذ قرارات كهذه؟”.

وأكد أردوغان يقول : “فرنسا تتجاهل مخاوف تركيا في سوريا، وتحاول في الوقت ذاته أن تجد لنفسها موطئ قدم في هذا البلد”، وأضاف: “أنت (ماكرون) لا تفي بالالتزامات التي يجب عليك الوفاء بها للحلف، ولا تدفع الأموال المستحقة للناتو، وفي النهاية تتباهى”.

أردوغان: تركيا تقدّم أكبر مساهمة لحماية أوروبا..وفرنسا لا تعني شيئا في الناتو!

وذكر أردوغان أن أنقرة وقعت مذكرتي تفاهم مع ليبيا حول التعاون الأمني والعسكري وحول السيادة على المناطق البحرية، وأن تركيا بدأت في التعاون المشترك مع ليبيا في البحر المتوسط، وخاطب ماكرون قائلا : “ماذا ستقول حيال ذلك؟”.

وأوضح الرئيس التركي أن “اتفاقية أضنة” تمنح تركيا الحق في دخول سوريا لمحاربة الإرهاب، متسائلا: “لكن أنتم أي اتفاقية لديكم تخولكم دخول سوريا؟”، وأضاف: “علينا معرفة ماذا تعني فرنسا للناتو، فتركيا لديها مساهمة عسكرية وسياسية في الحلف وتعد أهم أعضائه، وبأهميتنا الاستراتيجية نقدم أكبر مساهمة في حماية أوروبا”.

 

اقرأ المزيد