مخرجات القمة العربية بتونس : تكليف المجالس الوزارية بوضع خطة شاملة للمكافحة تجنيد الأطفال

مخرجات القمة العربية بتونس : تكليف المجالس الوزارية بوضع خطة شاملة للمكافحة تجنيد الأطفال

توجت أشغال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري ، اليوم الخميس ، بتونس العاصمة ، باعتماد خطط وقرارات ترمي إلى تعزيز التعاون العربي لاسيما في المجالات الاجتماعية, الاقتصادية العلمية وكذا في محاربة أسباب ظاهرة الإرهاب.

ففي مجال محاصرة ظاهرة الإرهاب وافق المشاركون على “اعتماد خطة العمل العربية لمعالجة الأسباب الاجتماعية المؤدية إلى ظاهرة الإرهاب” مع “تكليف” الأمانة العامة بالتنسيق مع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والمنظمات العربية وكافة الشركاء باتخاذ “الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الخطة”.

كما خلص المشاركون في هذا الاجتماع إلى “تكليف المجالس الوزارية والمنظمات المتخصصة بوضع خطة شاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال من قبل العصابات والمليشيات الإرهابية وحركات التمرد والتنظيمات المماثلة وحمايتهم ، بما يكفل حقوقهم وإعادة دمجهم في المجتمع” ، مع عرض هذه الخطة على مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها القادمة.

… و اقتراح دولة الإمارات العربية لمشروع تأسيس المجموعة العربية للتعاون الصناعي

في مجال التعاون الفضائي رحب المشاركون باقتراح دولة الإمارات العربية المتحدة لمشروع تأسيس المجموعة العربية للتعاون الصناعي”  ، مع دعوة المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات العلاقة إلى “التنسيق والتقارب” في هذا المجال.

كما وافق المشاركون على “شرعنة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية” مع دعوة الدول الأعضاء إلى “نشر هذه المبادئ لدى الجهات المختصة بالبحث العلمي.

وفي سياق ذي صلة أيد الاجتماع “خطة المجموعة التفاوضية العربية في مفاوضات تغير المناخي”, مبرزين أهمية “الالتزام بقيم العدل والتضامن في مواجهة ظاهرة التغير المناخي وكفالة حقوق الدول العربية في التنمية الاقتصادية المستدامة بالاستفادة من الطفرة العلمية والتكنولوجية ” الحاصلة في هذا المجال و العمل على “تمكين الدول النامية وخاصة الأقل نموا من “دعم مالي وتقني عاجل يقوي قدراتها في التكيف مع هذه المتغيرات”.

من جهة أخرى وافق المشاركون خلال هذا اللقاء على “اعتماد إستراتيجية عربية لكبار السن” ودعوة الدول الأعضاء إلى “أخذها بعين الاعتبار في خططها وبرامجها الوطنية في هذا المجال”.

دعم دولة فلسطين في تأسيس المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي

وبشان القضية الفلسطينية دعا المشاركين في هذا الاجتماع الصناديق العربية المختصة إلى “دعم دولة فلسطين في تأسيس المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي ومساندتها في انجاز مشاريعها لفائدة الفئات الهشة من الشعب الفلسطيني”.

للإشارة فان الاجتماعات التحضيرية للقمة ستتواصل غدا الجمعة باجتماع وزراء خارجية الدول العربية.

شاركنا رأيك

شاهد ايضا