“فرانس فوتبول” تكشف أسباب ترشيح محرز للكرة الذهبية

“فرانس فوتبول” تكشف أسباب ترشيح محرز للكرة الذهبية

الليبيري جورج ويه.. الإفريقي الوحيد الذي نال الجائزة

يحلم نجوم القارة الإفريقية بالظفر بالكرة الذهبية لأول مرة في مسيرتهم الاحترافية، بعد ترشيح 5 لاعبين من القارة السمراء لهذا العام، وكسر الاستثناء المسجل باسم الليبيري جورج ويه نجم ميلان الإيطالي، وهو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي حصد الجائزة عام 1995.

ورغم ترشح عدد من النجوم الأفارقة لـ”الكرة الذهبية” طوال الأعوام الماضية، إلا أن فرصتهم لم تكتب لها النجاح، وهذا العام ترشح خمسة من اللاعبين الأفارقة، وهم النجم المصري محمد صلاح “ليفربول”، الجزائري رياض محرز “مانشستر سيتي”، السنغالي ساديو ماني “ليفربول”، السنغالي خاليدو كوليبالي “نابولي”، والغابوني أوباميانغ “أرسنال”، والمصادفة أنه سبق أن ترشح أربعة منهم للكرة الذهبية من قبل، بينما يترشح لأول مرة السنغالي كوليبالي.

وكشفت “فرانس فوتبول” أسباب ترشيح كل لاعب من الـ30 اسما المتواجدين بالقائمة لنيل الكرة الذهبية، واستعرضت عدد المباريات الدولية والأهداف المسجلة لكل لاعب وإسهاماته مع فريقه، وهي معلومات استرشادية لأعضاء لجنة التحكيم المنوط بهم اختيار أفضل لاعب من قائمة الـ30، ولجنة التحكيم مكونة من 195 صحفي يمثلون 195 دولة، على أن يقوم كل صحفي باختيار خمسة لاعبين على الترتيب، بحيث يحصل الأول على 6 نقاط، الثاني 4 نقاط، الثالث 3 نقاط، الرابع نقطتين، والخامس نقطة واحدة.

وتحدثت المجلة الفرنسية عن سبب ترشح النجم الجزائري رياض محرز، مؤكدة أن مستوى الأسد الجزائري يتطور من عام إلى آخر منذ أن لعب في الدوري الإنجليزي عام 2014، واكتسب خبرات عديدة خلال السنوات الماضية، وفوزه مع مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي، كما ساهم في حصول منتخب بلاده على كأس الأمم الإفريقية، واستعانت المجلة بإشادة مدرب مانشستر بيب غوارديولا بتحركات محرز المميزة.

وسبق أن ترشح محرز لـ”الكرة الذهبية” عام 2016 عندما قاد ليستر سيتي إلى الفوز بالدوري الإنجليزي وحل سابعا في الترتيب النهائي للاعبين، بعد فوزه مع ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي ذاك الوقت.

وأكدت المجلة إن محمد صلاح كان يتمني الفوز مع منتخب بلاده بكأس إفريقيا ولكنه لم ينجح في ذلك، ولكن “الفرعون المصري” سجل هدفا تاريخيا في نهائي رابطة أبطال أوروبا أمام توتنهام وتمكن من حصد اللقب مع فريقه، وتمكنه من الحصول على لقب الهداف في الدوري الإنجليزي للعام الثاني على التوالي، وأشارت “المجلة” إلى أن الفرعون المصري، أقل سطوعا هذا العام عن العام الماضي، علما أنه ترشح العام الماضي للكرة الذهبية لأول مرة في حياته.

في المقابل وصفت المجلة الفرنسية اللاعب السنغالي ساديو ماني بأنه مهاجم شرس وقدم موسما استثنائيا مع ليفربول، ويتمتع بالعديد من المهارات، سريع التحركات في الملعب، ويساعد زملاءه في الدفاع ومستواه ثابت خلال المباراة، كما قاد منتخب بلاده إلى نهائي بطولة إفريقيا. واعتبرت المجلة أنها لا تعرف كيف تميل إلى مهارة دون أخرى في كل ما يتمتع به، وسبق أن ترشح “ماني” للكرة الذهبية من قبل، وجاء ترتيبه رقم 23 عام 2017، بينما حل رقم 22 في عام 2018.


شاركنا رأيك في “فرانس فوتبول” تكشف أسباب ترشيح محرز للكرة الذهبية

شاهد ايضا