باحث أمريكي: ” دول خليجية تخشى رحيل العصابة في الجزائر”

باحث أمريكي: ” دول خليجية تخشى رحيل العصابة في الجزائر”

قال إن “بعض القيادات في الخليج تأمل في أن تظل تلك العصابة في السلطة”

قال الكاتب والباحث السياسي الأمريكي “جورجيو كافيريو” إن “بعض حكام دول الخليج وكذلك الدول المؤيدة للوضع الراهن في العالم العربي تخشى من أن ينتشر التغيير من القاعدة إلى القمة في الجزائر إلى دول أخرى بالمنطقة”.

وأكد “جورجيو كافيريو ” عبر موقع “Lobe Log” إن “حكام تلك الدول  الذين يراقبون الأحداث في الجزائر يشعرون بالقلق من الآثار المترتبة على إزاحة رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة وذلك على إثر المظاهرات الشعبية والمطالبة بإقامة نظام سياسي أكثر انفتاحاً”.

وتابع “كافيريو” يقول: “ما يحدث في الجزائر في الآونة الأخيرة من المظاهرات السلمية  ضد العصابة الإستبدادية ، سيكون مهمًا للغاية بالنسبة لمستقبل المنطقة.في النهاية” ، مصرحا في هذا السياق : “يبدو أن معظم الأنظمة الاستبدادية في العالم العربي قد تعلمت الدروس الخاطئة من أحداث 2011 بعد  أن كانت تعتقد بأن القمع فقط هو الذي يمكن أن يحقق الاستقرار”.

هذا وأكد الباحث السياسي الأمريكي بأنه “من المحتمل أن تكون بعض القيادات في دول الخليج  تأمل في أن تظل تلك العصابة  في السلطة بالجزائر وتحاول قدر المستطاع  مساعدتها في الحفاظ على سيطرتها على البلاد ، خاصة في أعقاب استقالة الرئيس الجزائري  السابق عبد العزيز بوتفليقة التي أعلن عنها مؤخرًا”.

شاركنا رأيك

شاهد ايضا