المهندس مخناش: فريقي بصدد تطوير نظام للكشف المبكر عن سرطان الثدي

المهندس مخناش: فريقي بصدد تطوير نظام للكشف المبكر عن سرطان الثدي - الجزائر

أكد المهندس محمد لطفي مخناش، أن المنصة التي وضعت في خدمة وزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات، تسرع من اتخاذ القرار الصائب في القطاع الصحي، خاصة وأنها تعطي كامل التراب الوطني.

وقال مخناش خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، اليوم الخميس، إن “المنصة الرقمية كانت معدة سلفا لتقديم خدمات ضمن أنظمة معلومات قادرة على تسيير الموارد المالية والبشرية، وقد وضعت مجانا في خدمة وزارة الصحة بعد تفشي وباء كورونا”.

وأضاف المهندس أن “المنصة جعلت أصحاب القرار يمتلكون خارطة واضحة ودقيقة للوباء، كما سهلت المنصة للمستشفيات الحصول على نتائج الفحوصات من معهد باستور مباشرة بعد خروجها”.

وفي نفس السياق، دعا المتحدث إلى ضرورة تعميم هذه المنصة على القطاعات الأخرى، مشددا على ضرورة الإسراع بولوج عالم الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

بالمقابل، كشف المهندس مخناش عن عكوف فريقه على تطوير نظام من الذكاء الصناعي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، مضيفا أن نتائجه تصل دقتها الى 95 بالمئة، ويعتمد على شركة غوغل”.

وأكد المختص أن الجزائر في حاجة إلى نسخة محلية من هذا النظام، الذي من شأنه تسهيل التعرف على أسباب المرض وخارطة انتشاره، واتخاذ القرارات الصائبة في الوقت والمكان المناسب للفئة المناسبة.