وهران: افتتاح أشغال الأيام المغاربية الثالثة عشر لعلوم المواد

وهران – افتتحت يوم الاثنين بجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” أشغال الأيام المغاربية الثالثة عشر (13) لعلوم المواد بحضور أساتذة من مختلف جامعات الوطن ومن تونس والمغرب والكاميرون والطوغو وفرنسا.

وفي الكلمة التي القاها في افتتاح هذا اللقاء, أبرز مدير جامعة وهران, عبد الباقي بن زيان, “أن هذه الأيام العلمية تمثل فرصة للتبادل العلمي على مستوى عالي حول أعمال البحث النظرية والتجريبية المنجزة على المواد, كما ستسمح بتقديم نتائج البحوث حول تقنيات تصنيع المواد وفهم الظواهر الفيزيائية والكيماوية التي تحكم الخواص الميكانيكية والكهربائية والمغناطيسية والبصرية للمواد”.

وأشار السيد بن زيان الى ان هذا الملتقى الدولي, الذي تحتضنه جامعة وهران للمرة الثانية, بعد الطبعة التاسعة في سنة 2004 , “سيسمح للباحثين والصناعيين بربط علاقات تعاون علمي مثمرة”.

وتابع الحضور في الجلسة الافتتاحية للقاء مداخلة للمدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ,حفيظ اوراق, حول استخدام الذكاء الصناعي في علوم المادة, تطرق في مستهلها الى مراحل تطور مناهج البحث التي بدأت بالملاحظة والتجارب ثم التنظير الى ان وصلت الى المحاكاة والنمذجة.

وأوضح ان المحاكاة والنمذجة تتطلب استخدام الذكاء الصناعي الذي يرتكز على تحليل البيانات والمعطيات ويعطى القدرة على التكيف مع مختلف الاوضاع وحل المشاكل المواجهة, مضيفا “انه باستخدام الذكاء الصناعي يمكن تطوير مواد جديدة بعد معرفة الخواص الفيزيائية والكيماوية للمادة”.

وتواصلت أشغال هذا الملتقى العلمي المنظم من قبل مخبر فيزياء الطبقات الرقيقة والمواد للإلكترونيات بجامعة وهران 1 على مستوى ست ورشات تتناول المواضيع المبرمجة والمتمثلة في ” المواد شبه الموصلة العضوية واللاعضوية” و” السطح البيني للمواد ” و” المواد المستخدمة في انتاج الطاقات المتجددة ” و ” محاكاة ونمذجة الخواص الفيزيائية والكيماوية للمواد ” و ” المواد المعدنية والمواد العازلة للكهرباء والمواد المغناطيسية” و ” التطبيقات الطبية للمواد الحيوية الجديدة “.

وسيتم خلال الأيام المغاربية الـ13 لعلم المواد التي ستدوم ثلاثة أيام, تقديم أزيد من 130 مداخلة منها ” السليكون : الافاق والرهانات ” و ” مقاربة أخرى في البحث في الطاقات المتجددة في إفريقيا ” و” دراسة الخواص الفيزيائية التي تحكم السبائك المعدنية “.