استئناف محاكمة المتهمين بالتآمر على الجيش

استئناف محاكمة المتهمين بالتآمر على الجيش - الجزائر

القاضي يستمع لأقوال الجنرال توفيق

استأنفت المحكمة العسكرية بالبليدة، الثلاثاء، جلسة المحاكمة، بالاستماع إلى أقوال، كل من السعيد بوتفليقة وقائد المخابرات السابق، الجنرال توفيق، وبشير طرطاق والأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون.

وقال محامي دفاع الجنرال توفيق، فاروق قسنطيني، إن الجنرال توفيق اعترف بمشاركته في اللقاء المشبوه بحضور السعيد بوتفليقة والأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، حسب ما ذكرت قناة “الشروق نيوز”.

وأوضح المحامي فاروق قسنطيني أن الجنرال توفيق صرح بأن اللقاء كان يهدف لاقتراح اسم شخصية وطنية لحل الأزمة التي كانت تمر بها البلاد، وأنه اقترح على الرئيس السابق اليامين زروال رئاسة البلاد.

وأضاف قسنطيني أن قاضي الجلسة استمع للسائقين الذين نقلوا المتهمين إلى مكان إجراء اللقاء المشبوه وكذا التقنيين الذين قاموا بتسجيل مجريات اللقاء.

وكان المحامي قد توقع أن تدوم المحاكمة إلى ما بعد يوم الخميس المقبل، في حال، رفض الجنرال توفيق وحنون الرد على أسئلة القاضي.

وفيما يخص مسألة تجريد أو تخفيض رتبه المتهم محمد مدين الذي يواجه تهمه التآمر على سلطه الجيش وفق المادة 77 من قانون العسكري والمادة 285 من قانون العقوبات المدني، قال قسنطيني في تصريح لموقع “كل شيء عن الجزائر”، “إن تخفيض الرتبة حسب القانون يمكن أن يكون ضمن العقوبة المسلطة عليه في آخر المحاكمة ولا يمكن إجراء ذلك قبل بداية المحاكمة، علما أن رئيس المحكمة هو قاض مدني بينما النائب العام هو عسكري برتبة جنرال”.