تعاون جزائري – صيني في مجال الطاقة النووية

تعاون جزائري – صيني في مجال الطاقة النووية - الجزائر

استقبل الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم، السيد عبدالكريم عويسي ، اليوم الاحد بمقر الوزارة، نائب رئيس المؤسسة الوطنية النووية الصينية (سي.إن.إن.سي)

السيد كياو غانغ Qiao Gang، وهذا بحضور محافظ الطاقة الذرية COMENA ، السيد عبد الحميد ملاح و اطارات من الوزارة ومن المؤسسة الصينية.

حيث تركزت المحادثات على حالة علاقات التعاون بين محافظة الطاقة الذرية (COMENA) و الشركة الصينية سي.إن.إن.سي ، في مجال الطاقة النووية و استخداماتها النشطة و غير النشطة للأغراض السلمية و آفاق تطويرها.

كما ناقش الطرفان الموضوعات المتعلقة بتطوير التعاون ، لا سيما في مجال استخدام التكنولوجيا النووية في الطب و إجراءات التصوير التشخيصي ،

خاصة ما يخص المحادثات القائمة بين الجانبين لإنجاز مشروع إنتاج المواد الصيدلانية المشعة لمكافحة مرض السرطان على مستوى مركز البحث النووي ببيرين CRNB))، وجله في إطار توجيه الاستثمار في التقنيات والتطبيقات النووية للاستخدام الطبي.

بهذه المناسبة ، تم التطرق الى حصيلة المناقشات و المحادثات بين أعضاء فريق العمل الذي يضم خبراء من محافظة الطاقة الذرية و المؤسسة الصينية

من أجل وضع خطة عمل واضحة المعالم للتعاون وفق معطيات حالات الاستخدام الحالي في الجزائر للعلوم و التقنيات و التطبيقات النووية في مجال الطب ومكافحة مرض السرطان.

أخيرًا تناول الطرفان مختلف المجالات التي توجد فيها فرص لتبادل الخبرات و وضع حلول للاهتمامات المشتركة ،

لاسيما من خلال إنشاء مجموعات عمل متعددة التخصصات في مجال الطاقة النووية و استخداماتها النشطة و غير النشطة للأغراض السلمية.

اقرأ المزيد